كلاعب محب للألعاب الإلكترونية ابتدأ هوايته المفضلة من طفولته على الأجهزة القديمة لم يتواجد متاجر رقمية يمكنني الشراء منها , كل لاعب سيذكر موافقة الأب أو الأخ على اصطحابه لمحل الألعاب ليقتني اللعبة التي رآها عند صديقه، والبهجة تسرني في كل مرة تأتيني الموافقة وأتمعن في جميع الألعاب التي على الرفوف بحوزة المحل كم هائل من الألعاب يا ليتني أستطيع امتلاكها بأية طريقة كانت أو أحسد المالك على حوزته لهم.
كبرت سناً ومنها كبرت علاقتي مع المحل وتوالت زيارتي وتعرفت على الموظفين وكنت أسأل عنهم واستشيرهم أحياناً في شراء بعض الألعاب، وأصبحت من العملاء الدائمين فهم من يقدم لي الوسيلة الترفيهية التي فضلتها وهي الألعاب. علاقتي مع أصحاب المحل تعمقت بالرغم من سهولة الشراء للألعاب عن طريق المتاجر الرسمية الالكترونية إلا أن شعور شراء اللعبة من المحل لها شعور من السعادة والبهجة.
أحد أكثر الألعاب منتظرة بالنسبة لي MGS 5 أيام قليلة تفصلني عنها أتتني تلك الرسالة تخبرني بتوفر اللعبة كانت أجمل رسالة وصلتني يا الله حركت فيني الكثير من المشاعر وذكريات الطفولة أستردها واحدة يتلوها واحدة وأنا في طريق ذهابي للمحل بعد وصولي للمحل قال لي سوف أبيع لك اللعبة بسعر أقل من السعر الذي أبيعه للزبائن الآخرين بسبب معرفتي فيك وشغفك ! .
هذه المعاملة لي أتذكرها جيداً بسبب المدة الطويلة معه أحياناً أفكر كيف أن العلاقة مع البائع أن تسلك هذا الاتجاه ؟ وأحياناً أفكر ماذا عن حال البائعين في الألعاب ؟ ومعاملتهم مع البطل في أثناء رحلته ؟ في هذا المقال سوف أتكلم وأسلط الضوء على بعض البائعين بالألعاب والذي آراهم تركوا بصمة كبيرة كبائع في الألعاب وتميزوا وكونوا هوية في اللعبة .
تكوين الهوية
صفات البائعين وهويتهم تختلف بطبيعتها باختلاف هوية اللعبة والشخصية فالهوية متحرك ديناميكي ممكن أن يبرز أحدها أو بعضها في مرحلة مختلفة وبعضها الآخر في مرحلة أخرى، تجد هوية الشخصية ظاهرة لك من أول لقاء معها من أقوال أو أفعال أو كلاهما تلك التصرفات تكون صورة ذهنية تجاه اللاعب عن ماهي الشخصية التي هو متوجه لها وتقدم انطباع عن مشاعر الشخصية وتعامله معك ولعل الأقوال والأفعال موجودة في كل إنسان بطبيعته إرادته وأسلوبه ومظهره الخارجي تشكل ركيزة من الهوية الحقيقية ترسخ في ذاكرة اللاعب وستبقى معه في خلال رحلته وتستمر معه حتى النهاية كيف تصنع هوية بائع يليق بإعجاب اللاعبين ؟ أمور معقدة يجب عليك التفكير بها.
الغضب أو الكوميديا أو السخرية أو الصدق هي صفات في جميع البائعين في كلا الجانبين الحياة الواقعية والألعاب الالكترونية لطالما قد تخاطبنا مع بائعين أخطأنا في التعامل معهم ولكن كان ودود معك ولم يعامل الإساءة بالإساءة أو بائع حاول استغلال طافتك بمخادعتك بسعر سلعة ما أو جملة تسويقية خداعة ! الصدق وحسن المعاملة ترفع الروابط بين علاقة البائع مع المشتري تكون بالفائدة لكلا الطرفين كلاهما يحاول كسب الطرف الاخر حتى تصبح العلاقة وطيدة بينهما وتزداد فائدة ومعرفة.
هوية البائع قد تصنع لك شخصية ثقل عالي وتكون نجاح باهر باللعبة وتضيف ميزة كبيرة تجاه اللعبة وبالطبع أيضاً فكرة تسويقية للعبة يتداول الحديث عنه ويثير فضول اللاعبين لمعرفة ماذا يميز تلك الشخصية في تلك اللعبة؟ ويتذكرها الجمهور في كل مرة يخطرعلى أذهانهم ذكريات من اللعبة أو تشكل شخصية اعتيادية مملة لا طعم لها ولا لون لا تضيف الكثير لتجربة اللاعب، هنا تبرز قوة كتابة الشخصيات عند المطورين بالألعاب نجاحهم من عدمه يعتمد على حسن التوظيف والابتكار.
Borderlands 2 – Marcus
“If I can’t find you what you need, it can’t be found on Pandora.”
من هو ماركوس ؟ وماذا تميز فيه كبائع؟ كلاعب ابتدأ لعب بوردرلاندز 2 قبل مدة بسيطة مع الأصدقاء في خلال ساعات معدودة من بدايتي لها وبالرغم من تركيزي على عنصر اللعب التعاوني باللعبة والتركيز ضعيف على مجريات القصة والشخصيات استطعت أميز هذا البائع عن الباقين وأنه مختلف تماماً في شخصيته، بائع يزعم أنه يمتلك كافة الذخائر وآلات بيع الأسلحة في كافة اللعبة وكونه أقرب للاحتكار هيمنة وسيطرة من قبله كونها هو لوحده دون شركاء.
في أول لقاء لك مع ماركوس مشهد تمثيلي ترى أحد الزبائن يتذمر من سلاح اشتراه وأنه لا يعمل ويطلب إعادة إرجاع المبلغ، في خلال ثواني ماركوس يفحص السلاح ويوجهه عليه ويطلق النار على قدمه ويخبره : شعاري عدم الإرجاع والسلاح بالنسبة لي يعمل.
افتتاحية تعريفية لشخصية جذابة توضح لك العدوانية لديه وأنه يجب احترام قوانينه
ماركوس هو سبيلك الوحيد لشراء الذخائر طوال اللعبة مهما كان في رحلتك من خلال آلات البيع وهي منتشرة في أماكن كثيرة جداً وفي كل مرة تتوقف لشراء الذخيرة أو اشتريت أياً كان منه تنطق الآلة جمل ترحيبية وشكر لك بصوت ماركوس مثل : شكراً أو هل أعجبتك البضاعة ؟
شخصية ماركوس ليست أساسية باللعبة ومع هذا أضافت الكثير تجاهها أشبه ببائع أنت الذي بحاجة له وتبحث عنه وليس هو من يحتاجك يمتلك اعتزاز بالنفس وفخر بما يملك من موارد، الشخصية المناسبة في المكان المناسب بوردرلاندز كانت بحاجة لمثل هذا البائع التي بكامل جديتها ومتقلب المزاج أتت لتثري قيمة شخصيات بوردرلاندز.
God of War – Brok & Sindri
“ she was a special woman”
مثال قريب ولم يمضي فترة طويلة عنه بائعين أخوين من الأقزام تلتقي بكل واحد منهما لوحده بسبب انفصالهما عن بعضهما بسبب جدال حدث بينهما عمن هو الأفضل، هما المسؤولين عن صنع مطرقة Thor المتعارف عليها و فأس كريتوس، أخوين اشتركوا في حبهم لصنع الأدوات والأسلحة والتحسينات عليها إذا توفرت المواد اللازمة.
تجد هوية الأخوين مختلفين تماماُ عن بعضهم فأول لقاء لك مع Brok تجده عاجز عن معرفة مصدر توقف الحيوان وأتريوس يرشدك لإزالة خوف الحيوان تجد أسلوبه فظاً معك ونوع من الحدة ويتلفظ بكلمات بذيئة ولكن تجده متعاون معك طوال رحلتك ويساعدك، على الجانب الأخر Sindri في أول لقاء لك يتعرف على فأسك ويخبرك بمعرفته السابقة بالأم Faye ويشهد لها بالشجاعة ويقرر من تلقى نفسه التحسين على الفأس شخصيته لطيفة ومهذبة شديد الحساسية مع أي شيء يمكن اعتباره غير نظيف.
الأخوين كلاهما مصدر أساسي للاستمرار في رحلتك يمدونك بكافة التطويرات والتي تفتح لك سبيل جديد تسلك له وقدرات وتحسينات جديدة شخصيات هامة ومصدر سند لك وأيضاً بجانب المساعدة بإمكانك أن تتحاور معهم أو مساعدك أتريوس بكلام يميل إلى الكوميديا أو هزل عن حدث ما انتهى لتوه، شخصيتين رائعتين لطيفين وأضافوا لتجربة اللعبة شيء بسيط لكن كان له أثر ومهام جانبية خاصة بهم لمن أراد رد الدين والفضيلة .
Resident evil 4 – Weapons Merchant
“Got some rare things on sale, stranger!”
لابد من ذكره بلا شك هو بالقائمة ويزاحم السابقين والتابعين على الأفضلية كبائع هويته غامضة والمعلومات الشخصية عنه ضعيفة تميز بكونه قليل الكلام وغامض ويخفي ملامح وجهه وبجواره شعلة زرقاء بارزة يسهل رؤيتها من بعيد تدخل الفرحة للاعب وتثير فضوله لمعرفة ماذا بحوزته من أدوات جديدة يمكنه شراؤها تلقائياً هو يجلب معه بضاعات جديدة في كل لقاء لك معه ويظهر ويختفي متى ما أراد بحوزته الكثير من الأسلحة والأدوات والتطويرات جميعها في معطفه وحقيبة على الظهر فقط مثير للريبة ولكنه يرحب بالغرباء من أجل الشراء منه بجمل مرحباً أيها الغريب، أمتلك بعض التخفيضات أيها الغريب هل تريد الشراء ؟
على بساطة فكرته كشخصية وضعف التعمق معها إلا أن هو أغمض وأغرب الشخصيات في الالعاب ما هي قصته وكيف يتنقل بين المناطق بلمحة عين ؟ وماذا حصل بعد النهاية وهل هو عدو لي أم حليف؟ أسئلة كثيرة بلا إجابة ولعل تلك الأسئلة والعلاقة السطحية سهلت تقبلنا له بما أنه لا يريد الزعزعات وإحداث المشاكل معك في كل لقاء معه كان له أثر ليس بالبسيط في هذا الجزء وفي سلسلة RE الكثير من جمهورها يشهدون له بالإعجاب والتميز لكونه غامض وله طابع من الكاريزما ولم يكن منافي أو دخيل على جدية القصة كون هوية مستقلة
على مرور السنين الكثيرة جداً من إصدار اللعبة حتى الآن اللاعبين لم يمحوه من الذاكرة ويتداولون النكت والفكاهات والاقتباسات عنه لم يكن أول بائع بالألعاب في طبيعة الحال و لكن كون قيمة كبيرة ومعاني تجاه البائع بالألعاب غير من روتين أعتدنا عليه وغير من مفهومهم نقلة كبيرة فعلها وأشعل شغف تجاه المطورين لإضافة بائع في ألعابهم ذو طابع مميز وليس اعتيادي ممل لا تأثير له، لزيادة الدلائل والإثباتات نجاح هذه الشخصية قاب قوسين أو أدنى من أن الجزء الخامس يحتوي على بائع شبيه بفكرته بحسب أقوال المطورين لكن ألغيت الفكرة في اللحظات الأخيرة من التطوير.
The Messenger – Shopkeeper
“Do you have any stories to share؟”
كالمعتاد أخر فقرة من المقال هي المفضلة عندي لأنها كانت بالحقيقة هي من أعطتني الدافع في كتابتي للمقال كاملاً وغالبا أطيل فيها، عندما أتفكر في سنة 2018 من ناحية الألعاب كانت رائعة جداً استمتعت في الكثير وخذلني القليل والألعاب الضخمة تأخذ حيز إعلامي وجمهوري بطبيعة الحال، The messenger لعبة من مطورين مستقلين كانت أحد الضحايا ففي نهاية شهر 8 ازدحمت الألعاب في تلك الفترة والشهر الذي يليه لا يقل الازدحام أجلت اللعبة حتى الشهر الماضي انتهيت منها وتعجبت من تسليط الضوء على دور البائع باللعبة يشكل نصف اللعبة لوحده من غير مبالغة.
بالغالب عزيزي القارئ لم تسمع باللعبة قط أو قد سمعت بها لكن لم تسنح لك الفرصة بتجربتها لعلي أساهم في التسويق للعبة من خلال البائع المخضرم، أتذكر من الزيارات له خلال الساعات الأولى من الرحلة تبادلت معه الحديث وأخبرني ماذا يجب أن أقول لك؟ قصة؟ حسناً سأخبرك بقصة …
“هناك خادم لا يعرف القراءة في يوماً ما طلب صاحب المنزل لقراءة أمر ما فرد الخادم أنا لا أستطيع القراءة! كان أمر سهل لصاحب المنزل أن يطرده فخرج الخادم من المنزل ليبحث عن مكان يشرب فيه الشاي ويتقبل الخبر السيء ولم يجد محل للشاي وقرر أن يفتح محل للشاي وتتبعها نجاح مبهر ومحلات متعددة من محل الشاي وأصبح ثرياً في يوماً ما طلب منه أحد محاسبيه مراجعة جزء من مستند فعلم أنه لا يستطيع القراءة فقال له أصبحت ثرياً دون تعلمك القراءة ماذا سيحصل لو كنت أيضاً تعرف القراءة ؟ فكان رده : أعرف بالضبط أين سأكون الأن لو كنت أعرف القراءة”
البطل: ….
البائع: ماذا !!
البطل: لا أرى أي علاقة القصة بمغامرتي وأين الفائدة منها؟
البائع: نعم ليس لها علاقة أنت طلبت قصة وأعطيتك قصة وليس لها فائدة ليس كل القصص يجب أن تكون ذا منفعة أو حكمة
الاختيارات التي يقدمها البائع فقط تطوير شخصيتك أو محادثة معه أو مغادرة الحوار فقط لا يوجد شراء أو بيع خيارات محدودة وبسيطة لكن الحوار يكاد لا يمل منه، شخصية كوميدية تميل للاستخفاف والسخرية بالمتعارف عليه استحالة تخمن جملته القادمة القصة التي بالأعلى هي نبذة عن الطقوس التي تميل له الحوارات معه ويوجد الكثير من النكت والقصص المنوعة التي تضحك من غرابتها أو سخفها و نصيبه من النصوص كشخصية بائع عظيم جداً متجدد و لا ينتهي تقريباً وقد تستمر منه تبادل الحديث في موضوع واحد لأكثر من عشرات الجمل الغير مملة ومكررة، أتذكر في أحد المصادفات عند البائع شيء ما أثار فضولي “أقصى يسار الصورة” حاولت معرفة ما بالداخل فمنعني بالطبع ودخلت معه في حوار طويل جداً نهايته هددني بعدم إعطاء المزيد من التطويرات مرة أخرى ! وتبعها جملة منه بحسب ذاكرتي *الم تشاهد العرض الدعائي للعبة ؟ ليس هذه الطريقة لكي تلعب اللعبة*
الخروج عن المألوف وتكوين هوية ساخرة وقصص التي من المفروض تكون للحكمة والعبرة تكون نهايتها مظلمة وقاسية كتابة شخصية البائع ذكية وتجسد لك الكتابة الصلبة للشخصيات طوال عمر اللعبة حوارات متنوعة خفيفة تذهب للبائع لتخفف عنك التركيز والقتال وتستمتع بحوار جميل، وأحياناً يكسر فيها الجدار الرابع وأشبه بتوجيه جمل معينة لي أنا أو لأفعالي الشخصية أكثر من مجرد بائع ودوره بالقصة مؤثر وكبير لكن لا أستطيع ذكر أي شيء تجاه هذه النقطة لكي لا أتطرق لأحداث قادمة باللعبة، وجدت إجحاف كبير بحق هذه الشخصية في الشبكة العنكبوتية نادر جداً أرى أراء تجاهه أو اللعبة عموماً أختتم حديثي عنه بقصة قصيرة معه
البطل (نينجا) : يوجد عندك قصة جديدة للمشاركة ؟
البائع: نعم يوجد، هناك نينجا كان يسأل عن القصص على الرغم من أنه من المفترض يواصل مسيرته الهامة إلا أنه لم يستطع التوقف عن طلب القصص كان صاحب المتجر يعيش في فراغ وكان سعيداً بمشاركة الأساطير والخرافات التي واجهها على مدى عقود لكن للآسف النينجا لم يبدِ أي احترام وأخلاق تجاه هذا البائع لذا قرر البائع أن يتم ذلك عن طريق القصص.
البائع: النهاية…
البطل: لا !! لقد أعجبت بتلك القصة
البائع: ربما لاحقاً أخبرك بقصة جديدة
بالختام
عنصر البائع بالألعاب نادراً ما يتواجد عموماً وإن تواجد يكون روتيني وليست فيه صفات تميزه عن شبيهه ولكن إن تواجد وتم صقله وإضافته تضيف لتجربة اللاعب من غموض أو فكاهة أو خروج عن المألوف ستساهم في رفع معيار اللعبة، عنصر البائع إضافته وصحبها كتابة لشخصية تقتل الملل وتسعد اللاعب ستصنع شخصية بائع سترسخ في ذاكرة اللاعبين لفترة طويلة وسيتذكرونها مهما حصل لضعف تسليط الضوء على البائع من قبل المطورين أتمنى أن أرى بالمستقبل شخصيات شبيهة مبتكرة وإبداعية بمثل الأمثلة التي ذكرتها .
الأمثلة التي ذكرتها ليست الأفضل أو ما شابه فقط هي نالت على إعجابي وأحببت ذكرهم أتمنى أني وفقت في ذلك، سؤال لمشاركة الآراء والنقاشات ماهي الشخصيات البائعة التي نالت على إعجابك و تتذكرها جيداً ؟ ولماذا ؟.