لقد وَلَّت الأيام التي كانت فيها إحصائياتك عبارة عن أرقام بسيطة تظهر على الشاشة لتخبرك بمدى التحسن الذي أحرزته. يجمع الآن المطورون بين الآليات والأساليب الفنية بطريقة تُظهر للاعب أن الأرقام تعني أكثر من مجرد بيانات.
تفضل بعض الألعاب اتباع نهج فريد عندما يتعلق الأمر بذلك، سواء كنت تضحي بالأرواح للحصول على القوة أو تأكل في مطعمك المفضل للحصول على نقطة إضافية في إحصائياتك، فسوف تستمتع بأنظمة رفع المستوى الفريدة بالأدنى.
6- High On Life
في لعبة High on Life، الشخصية الرئيسية غير مهمة، لدرجة أنك لا تعرف اسمك أبدًا، حيث يشير إليك الأشخاص ببساطة من خلال المسمى الوظيفي الخاص بك. هذا ليس حَكَمًا على الشخصية بل حقيقة وفحوى اللعبة. بمجرد خَلْع عباءتك، يمكنك أن تكون على طبيعتك وتستمتع. هذا باستثناء الأمور التي قد تضطر للقيام بها للبقاء على قيد الحياة، ولكن هذا ليس الهدف هنا.
بدلًا من ذلك، يتعين عليك تقوية بنادقك عن طريق إضافة أجزاء مختلفة لأجسامها تعطي تعزيزات مختلفة لحركاتها مثل حقيبة الذخيرة وتعديل الانعكاس bounceflector mod. ستحتاج إلى استخدام خيالك لمعرفة أين وكيف يتم تنفيذها.
5- BioShock
في لعبة Bioshock هناك مادة تمنح اللاعب قدرات خارقة، في شكلها الخام، تُسمى ADAM. يمكن تكرير هذه المادة وتحويلها إلى أشياء أخرى، لكن التركيز سيكون على المادة ADAM نفسها، حيث يُمكن أن يؤدي الاعتماد الشديد على المادة ADAM إلى تشوهات وتحولات في الجسم، ويمكن أن تُحَوِّل الشخص إلى وحش إذا لم يتم تلبية احتياجاته من هذه المادة. والسؤال هو: أين يمكن العثور على المادة ADAM في أحداث ما بعد الحرب هذه؟ حسنًا، داخل أجساد الأخوات الصغيرات بالطبع!
بالتأكيد رأيتَ الفتيات الصغيرات ذات العيون المتوهجة وهن يتسللن حول المرفق بين الجثث المتناثرة بينما يتم حمايتهن من قِبَل حراس ضِخَام يطلق عليهم Big Daddy. حظًّا سعيدًا في محاولة الحصول على ذلك.
4- Yakuza Kiwami
تُشبه سلسلة Yakuza معظم ألعاب JRPG، حيث تحتوي على نظام تطوير مهارات يُمكنك فيه ترقية كل من أساليب القتال الثلاثة الرئيسية الخاصة بك بنقاط المهارة التي تكسبها في المعركة، ولكن هناك أسلوب رابع لا يمكنك رفع مستواه باستخدام تلك النقاط التي جمعتها، فهو أسلوب مميز.
واجه Goro Majima منافس/صديق Kiryu الذي يسعى بشدة إلى إعادة Dragon of Dojima إلى قمة مهاراته القتالية. إنه يظهر في أماكن متفرقة على الخريطة بمجموعة من الأزياء المختلفة، بما في ذلك شخصيته كمُضِيْفَة Goromi. بالتأكيد، يمكنك تجنب كل هذه المواجهات، ولكن في هذه الحالة لن تتمكن أبدًا من استعادة لقبك كـDragon، سيحرص Majima على ذلك. من الأفضل أن تتصدى له أو تذهب للعب البولينج معه حتى تعود حقًّا.
3- Final Fantasy 8
Final Fantasy 8 هي لعبة محورية لمحبي ألعاب JRPG. بينما يختلف الجمهور حول العديد من جوانب اللعبة، إلا أن الصراع الأبرز كان حول نظام الجمع Junction. يتطلب نظام Junction من اللاعب أن يستخرج السحر من مصادر مختلفة كنقاط الاستخراج على الخرائط الميدانية وخريطة العالم، وكذلك الوحوش. يبدو الأمر بسيطًا، ولكن الجزء الصعب يأتي عند اكتشاف أيّ التعويذات التي ستعمل مع الشخصيات.
وليس هذا فقط، يبدو كأن اللعبة تحث تقريبًا على عدم رفع مستوى الشخصيات، حيث يتطور جميع الأعداء مع قوتك، مما يعني أن التوزيع الصحيح يمكن أن يجعلك تقضي على الزعيم الأخير بسهولة في المستوى الأول، أو قد تظل عالقًا دون نقطة حفظ save point وتعاني من السحر المُوَزَّع بشكل سيئ والذي يعيق قوتك عند المستوى 99. إنه أسلوب معقد للغاية.
2- Devil May Cry
عندما تنتشر الشياطين بلا حدود في لعبة Devil May Cry، فإن Dante موجود دائمًا للرد، لأنه عادة ما يكون أخوه التوأم هو الذي يرسلهم ويتحكم بهم بطريقة أو بأخرى، لكنه على الأقل يحاول. مع سير الأمور، ستلاحظ وجود تماثيل تم إسقاطها في أماكن مختلفة من اللعبة. ستقوم بأخذ الأرواح التي تنفجر من الشياطين، وتحديدًا الأرواح المخيفة التي عليها وجوه، وتقوم بإنفاقها على تقوية أسلحتك ومهاراتك. ولكن كيف؟ كيف تؤثر الأرواح على الأسلحة؟ مَن وضع التماثيل هناك في البداية؟ لا أحد يتساءل كيف ولماذا ظهرت التماثيل فقط بمجرد انتشار الفوضى في المدن التي ظهرت فيها الشياطين؟ ربما من الأفضل فقط عدم السؤال عن ذلك.
1- The Evil Within
يمر Sebastian بالكثير في سلسلة The Evil Inside، بدءًا من فقدان عائلته واحدًا تلو الآخر، وحتى ضيعانه ما بين الواقع وعالم الكوابيس. من وقت لآخر، تتوفر منطقة آمنة بعيدًا عن الفوضى لـSebastian.
في الداخل، تستقبلك ممرضة غامضة وتوضح لك أنه سيتعين عليك جمع أوعية تحتوي على “أشياء خضراء” والتي لن تساعدك على شفاء جروحك فقط، بل ستمنحك القوة أيضًا في العملية. لا أحد يسأل عما بداخل هذه الأوعية، لكن هذا هو للأفضل.