مقالات

Top 5: طُرق غيَّرَ بها طور Battle Royale صناعة الألعاب ككل!

لا يخفى عليكم كم أصبح طور Battle Royale طورًا مهمًا وأساسيًّا في صناعة الألعاب بأسرها، في السنوات القليلة الأخيرة بالذات. ولقد أظهرت نجاحاتٌ هائلة، في ألعابٍ مثل PUBG و Fortnite و Warzone و Apex Legends مدى شغف الجمهور بهذا الطور. وضمن سلسلة Top 5، نستعرض معًا خمسُ طُرق غيَّر بها هذا الطور صناعة الألعاب ككل.

  • ألعاب Battle Royale زادت من شعبية التذاكر الموسمية “Season Passes”

    قد يكون هذا مفاجئًا للبعض، ولكن الظهور الأول لمفهوم تذكرة الموسم “Season Pass” يعود في الأصل إلى لعبة L.A. Noire الصادرة قبل تسع سنوات من الآن، وهي من الناشر RockStar Games.

    ومع ازدياد النبرة الحادة من الجماهير تجاه مفهوم صناديق الغنائم العشوائية “Loot Boxes“، عاد مفهوم التذاكر الموسمية بقوة إلى المشهد بفضل ألعاب Battle Royale– ابتداءً من Fortnite التي مكَّنت اللاعبين من معرفة ما سيحصلون عليه بالضبط عند اللعب وجمع نقاط الخبرة، وبذلك تجنَّبت مسألة «المقامرة» التي تندرج في مفهوم «صناديق الغنائم» بشكلٍ فاعل.

  • تعظيم وزيادة انتشار نموذج الألعاب المجانية على الأجهزة المنزلية

    حمَّس النجاح الهائل للعبة Fortnite العديد من الشركات الكبرى لإطلاق ألعابٍ مجانية تتضمن أو تتمحور حول طور Battle Royale؛ وذلك في أعقاب إدخال الأولى إيراداتٍ تُقدَّر بحوالي ملياريّ دولار إلى خزائن Epic Games.

  • تعظيم قيمة اللعب المشترك بين الأنظمة

    بعد منازعات كبيرة بين Sony و Microsoft، خاصةً مع رفض الأولى تفعيل ميزة اللعب المشترك بين أجهزة Playstation 4 وأجهزة Xbox One، تسببت الشعبية الجارفة لطور وألعاب Battle Royale في إجبار الناشرين والمطورين على دعم تلك الميزة المهمة– والتي لم تكن لتتحقق لولا النجاح الكبير للعبة Fortnite على وجه التحديد.

  • إعادة تعريف وتعظيم قيمة الأحداث داخل الألعاب

    في الحقيقة، تتميز شركة Epic Games عن غيرها في هذا الجانب– إذ تستمر في إدراج المزيد والمزيد من الأحداث المهمة والمثيرة للاهتمام في لعبة Fortnite حتى اللحظة، بما في ذلك عرض أفلام واستضافت حفلات موسيقية، وأحداث تُحضر شخصيات محبوبة ومعروفة من عوالم خيالية أخرى، على غرار Star Wars و DC و Marvel وأكثر من ذلك بكثير. لقد ساهم كُلُ ذلك في تعظيم قيمة الأحداث الداخلية في الألعاب، بل وربما أعاد تعريفها.

  • نَقُصت أهمية وأولوية مفهوم Pay to Win بفضل Battle Royale


    على الرغم من أن أكثرية ألعاب Battle Royale تحتوي على نُظم المشتريات الداخلية للعناصر (Microtransactions)، إلا أن معظم المطورين يُفضل توفير عناصر تجميلية لا تؤثر على أسلوب اللعب بدلًا من منح المشتري أفضلية على خصمه– وقد راق ذلك للاعبين كثيرًا وحقق نجاحًا باهرًا. وقلل هذا النجاح من حاجة المطورين إلى اللجوء إلى مفهوم «ادفع كي تفوز» أو «ادفع لترفع فرصك للفوز» على غرار الموجودة في عددٍ واسعٍ من ألعاب الهواتف الذكية.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد ليلة

مصري، 24 سنة، مترجم ومُحرر في قسم الكتابة بموقع سعودي جيمر، PC Gamer، ويميل أيضًا للعب على الهواتف الذكية. من عشاق ورواد دور السينما. له اهتمامات أخرى تشمل العلوم والتقنية والفلسفة والسياسة والبرمجة.
إغلاق