مقالات

خمسة أشياء: 5 أسباب تدفعني لعدم شراء PS5 أو Xbox Series X فور صدورها

في حلقة ماضية من آراء اللاعبين طرحنا عليكم سؤال متى تنوي شراء جهاز جيل جديد؟  وبالطبع تنوعت الآراء ولكل منكم أسبابه، لكن بالنسبة لي فأنا أناصر فئة المتريثين هنا وسأذكر لكم بالمقال أدناه أهم الأسباب التي تدفعني لعدم شراء PS5 أو Xbox Series X فور صدورها وتأجيل قرار انتقالي للجيل المقبل لبعض الوقت.

هرباً من جشع التجار

لابد وأنكم على يقين بأن الكميات المتاحة للطلب المسبق من الجهازين كانت تعاني أساساً من النقص وقد نقلنا بالسابق تقارير عن مشاكل الطلب المسبق بالفعل وعانى بلايستيشن 5 من فوضى الطلب المسبق الأمر الذي أدى لاعتذار بلايستيشن ووعدها بتأمين كميات إضافية. بخضم هذه الفوضى والإرباك سيسيل لعاب التجار الطماعين لاستغلال مثل هذه الظروف ومع حماس اللاعبين سيستغل هؤلاء الفرصة أسوأ استغلال ويقومون ربما ببيع الأجهزة بأسعار مبالغ بها وفوق سعرها الرسمي بشكل كبير لذا تأتي هنا الحكمة القائلة الصبر مفتاح الفرج فمع مرور الوقت ستنخفض الأسعار وتصبح في المتناول أكثر دون شك.

PS5

المطورون لن يستغلوا قوة الجيل إلا بعد حين

هذا أمر ليس مقتصر فقط على الجيل القادم فهو حالة تتكرر مع بداية كل جيل حيث نشهد أن المطور في البداية يجد صعوبة بالتأقلم مع عتاد التطوير الجديد ولا يعلم كيف يستغل كامل قدرات الأجهزة إلا بعد مرور وقت على عمله عليها وتعامله معها. فلو قارنا بين ألعاب إطلاق أي جيل وبين الألعاب التي تصدر له بعد عامين مثلاً نلاحظ فرق شاسع بالرسوم والإمكانيات المستغلة من قوة الجهاز، مثال بسيط فريق جوريلا قدم بداية هذا الجيل لعبة  Killzone: Shadow Fall ولكن بعد سنوات عاد بلعبة أدهشت الكل لاسيما على المستوى التقني وهي  Horizon Zero Dawn فهو استغل الوقت الفاصل بينهما وتعلم كيف يدفع بحدود قدرات بلايستيشن 4 لأقصى درجة وهذا ينطبق كذلك على نوتي دوق ولعبته The Last of Us 2.

God of War Ragnarok

قلة الألعاب بموسم الأعياد

إذا ما نظرنا لقوائم ألعاب الإطلاق أو حتى الألعاب التي ستصدر حتى نهاية العام نلاحظ بأنها غالباً ليست تلك العناوين القوية التي تشتري جهاز من أجلها فمثلاً الألعاب التي تحمسنا بحق لشراء بلايستيشن 5 سواء Horizon 2 أو حتى God of War Ragnarok أو مثلاً راتشيت أند كلانك لن تصدر حتى العام المقبل وهذا إن فعلاً صدرت جميعها في 2021 ولم نشهد تأجيل أحدها.

أيضاً استوديوهات مايكروسوفت الـ 23 حتى الآن لا نعلم موعد لإطلاق ألعابها وربما مازال أمامنا حتى 2022 لنرى ثمار باقي مشاريع فرق اكسبوكس مثل فيبل أو مشروع The initiative الغائب كلياً لذا من الممكن أن ننتظر حتى العام المقبل أو الذي يليه حتى لشراء الأجهزة دون أن نشعر بأن الكثير قد فاتنا بحفلة إطلاق الجيل التاسع.

لعبة Spider-Man Miles Morales

استمرار دعم الجيل الحالي بعناوين قوية

حسناً قد يقول لي البعض أنه يرغب بشراء الجهاز وقت الإطلاق من أجل الحصريات لكن أين هي تلك الحصريات؟ سواء سوني فهي أعلنت عن إطلاق مايلز موراليس وهورايزون 2 للبلايستيشن 4 ولم يبقى سوى ريميك ديمون سولز كلعبة إطلاق حصرية بجانب راتشيت أند كلانك التي لا نعرف متى ستصدر أساساً وبمقارنة الألعاب الأربعة مع بعض أكيد الحماس لهورايزون أو مايلز موراليس أكبر ورغم هذا يمكن لملاك الجيل الحالي الحصول عليها وأيضاً لن تفوتهم الحفلة هنا.

مايكروسوفت لا داعي للحديث الكثير عنها بهذه النقطة فهي حسمت أمرها باكراً وقالت بأن كل ألعابها حتى عامين من الآن ستكون متاحة للجيلين ولا ننسى توافر الحصرية منها للسيريس اكس على الحاسب مثل ذا ميديوم القادمة في ديسمبر. بجانب ذلك كله موسم أعياد هذا العام حافل بإصدارات الطرف الثالث القوية والضخمة والتي ستتوفر على الجيل الحالي مثل سايبر بانك وفالهالا و ووتش دوقز 3 حتى فار كراي 6. وحتى من يرغب بلعب هذه الألعاب بصورة محسنة على الجيل المقبل فعليه الانتظار فمثلاً نسخة سايبر بانك المحسنة الفعلية للجيل المقبل لن تصدر قبل 2021 حتى أفنجرز تم تأجيل نسختها المحسنة للعام القادم. ولا تنسى بأنك عند شراءك للعديد من الألعاب على الجيل الحالي لن تكون مضطر لإعادة شرائها مرة أخرى عندما تقرر لاحقاً اقتناء جهاز جيل جديد بفضل دعم هذه الألعاب للترقية المجانية. وأعتقد بأن حتى شركات الطرف الثالث لن تسحب دعمها باكراً عن الجيل الحالي وستستمر بإطلاق الألعاب له حتى عامين من الآن.

Xbox 360

مشاكل التصنيع

بغض النظر عن الشركة ومهما كانت عانينا بالأجيال السابقة مع مشاكل عيوب التصنيع والتي فاجأت المقتنيين الأوائل بشكل سلبي. فمن ينسى مآساة لمبة الموت الحمراء لجهاز اكسبوكس 360 حيث اضطرت مايكروسوفت لإعادة عدد من الأجهزة وتأمين إصلاحها. وحتى سوني عانت من مشكلة الضوء الأزرق القاتل بجهازها بسبب بعض الأعطال بفتحة الـHDMI بالجهاز حيث لا تتعرف شاشة التلفزيون على الجهاز. وهذه العيوب تتفاداها الشركات بالدفعات التالية للأجهزة لذا يفضل البعض الانتظار حتى قدوم هذه الدفعات كي يضمنوا خلوها من أي عيب مصنعي.

كلمة أخيرة

موجة الحماس والإثارة أو الهايب والمشاركة بها دوماً ما تكون أمر ممتع للاعب وتفويتها ربما سيشعرك بالحزن بعض الشيء، لكن إنفاق المال على منتج لا يقدم لك ببداية إطلاقه منفعة عملية كاملة هو أمر لا أفضل الخوض فيه. لذا سأنتظر فمازال هناك الكثير من الألعاب الكبيرة القادمة للجيل الحالي سواء سايبر بانك أو أساسنز كريد أو حتى هيتمان 3 ولا أعلم ما هي الألعاب التي سيعلن عن قدومها لهذه الأجهزة أيضاً لكن حتماً الدعم مستمر لسنتين على الأقل.

من دون شك أنا أيضاً أشعر بالحماس لشراء جهاز جيل جديد لكني لن أفعل ذلك قبل أن أتأكد من أن هذا الجهاز يملك مكتبة ألعاب كبيرة وليس فقط لعبتين أو ثلاث من ثم أركن الجهاز جانباً ليجمع الغبار وأعود لألعب على حاسبي أو جهازي للجيل الحالي. وكذلك حتى أضمن بأني أحصل على جهاز لا يوجد به عيب مصنعي أو مثلاً يتم تخفيض سعره أو طرحه ضمن عروض استغلها لأوفر بعض المال. بالنهاية لست من مناصري اتخاذ قرار بدافع العاطفة والحماس فقط.

الوسوم
اظهر المزيد

بارعة

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً.
إغلاق