كان من المفترض أن يكون هذا المقال جزءًا واحدًا فقط، ولكن بالنظر لتعليقات متابعينا وتناولهم لعناوين أخرى طموحة تم إلغائها، فإليكم الجزء الثاني من مقال “5 ألعاب طموحة لم يكن من المفترض إلغائها“، وذلك ضمن سلسلة مقالات Top 5 التي نقدمها لمتابعينا في سعودي جيمر.
Scalebound
كانت Scalebound بمثابة حصرية مثيرة للاهتمام في ظل معاناة Xbox One من المحتوى الحصري المحدود مقارنة بنظيره PS4، كانت بمثابة أمل جديد لملاك المنصة للعودة للطريق الصحيح من خلال لعبة AAA بجودة عالية ومن استوديو صاحب باع طويل في ألعاب الاكشن، PlatinumGames، مع أحداث مثيرة وآليات لعب مبتكرة مثل كون كل من التنين Thuban و بطل اللعبة Drew يتشاركان في حياة واحدة بحيث إن مات أحدهما يموت الآخر تلقائيًا، كما أن اللاعب يستطيع التحكم بالتنين من خلال ما يسمى Dragon Link، حيث تتحكم بعقل التنين وتتمكن من استخدام قدراته أثناء المعارك ولكنك ستبقى ترى ما يحدث من منظور الشخصية الرئيسية.
بعد الترويج للعبة لعدة سنوات، والعروض الدعائية المثيرة، وتصريحات مايكروسوفت و PlatinumGames الحماسية، تم إلغاء المشروع فجأة دون سابق إنذار، ورغم استعداد المطور للعمل على اللعبة مرة أخرى في الوقت الراهن، إلا أن مايكروسوفت لم تعطيه الضوء الأخضر وقررت التركيز على مشاريع أخرى مثل Fable و Perfect Dark والمزيد غير ذلك.
Crash Bandicoot: Evolution
عندما تم إطلاق الإصدار الرئيسي الخامس من لعبة Crash Bandicoot بعنوان Crash Twinsanity، كان من الواضح أن المنتج لم يكتمل، إذ كان للعبة الكثير من الإمكانات الطموحة، ويتجلى ذلك بوضوح في القسم الافتتاحي الذي وفر للاعبين حرية التجول، ومع ذلك، فإن التقدم خلال اللعبة كشف عن العديد من الثغرات، وآليات اللعب الخاطئة، ومدة اللعب القصيرة بشكل مخيب للآمال.
السبب في كل تلك المشاكل هي لعبة Crash Bandicoot: Evolution، حيث كان يفترض أن تصدر بصفتها لعبة Crash Twinsanity، والتي كان يفترض أن تنقل Crash إلى إعدادات الخيال العلمي بالاعتماد على عناصر ألعاب تعاقب الأدوار، ومع ذلك، كان لا بد من إلغاء المشروع بسبب إصدار Ratchet & Clank الذي كان مشابهًا بدرجة كبيرة.
Daredevil: The Man Without Fear
لم تكن ألعاب الأبطال الخارقين رائجة للغاية في بداية الألفية الجديدة، وكان من المخطط إطلاق لعبة Daredevil: The Man Without Fear المستوحاة من القصص المصورة في عام 2003 ولكن تم إلغاؤها لأسباب عديدة أبرزها خلافات Sony و Marvel، وحصلنا في المقابل على نسخة Game Boy التي لم تكن على نفس القدر من الطموح مقارنة بالإصدار المخصص للأجهزة الرئيسية في ذلك الوقت.
Gotham By Gaslight
قبل العمل على سلسلة Batman Arkham التي نالت استحسانا كبيرا، تم استقبال كل لعبة بطل خارق – باستثناء ألعاب Lego – بشكل سيء، وسعى Day 1 Studios إلى تغيير هذا الاتجاه من خلال لعبة فيديو مرتبطة بفيلم كوميدي يحمل نفس الاسم، والذي تم تحويله منذ ذلك الحين إلى فيلم رسوم متحركة.
كان يفترض أن تقدم Gotham By Gaslight شخصية الرجل الوطواط بشكل مختلف، مع آليات لعب مبتكرة ومثيرة، وإعدادات مستوحاة من العصر الفيكتوري، لكن لسوء الحظ لم يكتمل المشروع وتم إيقاف العمل عليه في وقت لاحق.
Eight Days
واحد من حصريات PS3 التي تم الكشف عنها في معرض E3 2006 وخطفت الأنظار سريعًا، كانت اللعبة سابقة لعصرها واستهدفت تقديم تقنيات مبتكرة لم يسبق رؤيتها، كان من المقرر أن تدور أحداث اللعبة على مدار ثمانية أيام، وأن يتم وضعها في ثماني ولايات مختلفة، مما يجعلها أكبر خريطة لعبة في ذلك الوقت، كانت اللعبة ستشمل أيضًا ساعة واقعية، فإذا كنت تُلعب ليلاً، فستجد نفسك ليلًا داخل اللعبة، مع القدرة على الاختيار بين شخصيتين أحدهما سيء السمعة والآخر شخص طيب يلتقيان سويًا في النهاية ويعملان معًا.
تم إلغاء اللعبة في عام 2008 بسبب قائمة عناوين الطرف الأول القوية لشركة Sony في ذلك الوقت، كذلك بررت الشركة قرار الإلغاء بتركيزها في تلك الفترة على الألعاب التي تتضمن منافسات جماعية عبر الإنترنت، وهو ما لم يكن متاحًا في Eight Days.