اول ظهور للعبة هيلو (Halo) على اجهزة الاكس بوكس ون كان كارثي، بعد اصدار لعبة هيلو ماستر شيف كولليكشن (Master Chief Collection) شفنا الشكاوي الكبيرة من اللاعبين على السيرفرات وعلى مشاكل اللعبة. هذي المشاكل استمرت شهور بعد اصدار اللعبة. بعد كل هذي المشاكل ستديو 343 للصناعة (343 Industries) اخذ عهد على نفسه انه مايصدر اي لعبة هيلو في المستقبل الا بعد مايطلق بيتا تجريبية لها.
الاخت بوني روز (Bonnie Ross) رئيسة ستديو 343 للصناعة قالت ان الفكرة في البداية كانت انهم يصدرون الاربعة اجزاء بشكل منفصل وكل جزء في سي دي لحاله، لكن بعدها جاتهم فكرة انهم يجمعونها كلها في لعبة واحدة بواجهة استخدام واحدة، وهذا الشيء على كلام بوني راح يعطي تجربة سحرية لو صارت بالشكل المناسب بحيث انك تتنقل بين كل الاجزاء بشكل سهل و سريع.
قالت بوني: “اننا نصدر الاربعة اجزاء في لعبة واحدة كوّن لنا تحدي كبير، بعد ما بدأنا عملية التطوير اكتشفنا انه غالباً كان من الافضل اصدار الاربعة اجزاء منفصلة عن بعض، و أنا اعتقد ان الجماهير كانوا راح يحبون فكرة بيع الالعاب بشكل منفصل، لكن نحن نبغا نقدم شيء اكبر، وكنا نبغا نجعل هذي اللعبة المتكاملة هدية منا لعشاق السلسلة”
بعدها تكلمت بوني عن اهمية اصدار نسخ البيتا التجريبية لالعابهم المستقبلية الجديدة. قالت بوني: “نحن اتعلمنا اشياء كثيرة جدا من بيتا هيلو 5، في الحقيقة في اشياء تعلمناها من لعبة ماستر شيف كوليشكن وطبقناها على هيلو 5”
كملت بوني وقالت: “في المستقبل ماراح تلقى اي لعبة هيلو قادمة من غير ما يتم اطلاق بيتا تجريبية لها، من الواضح ان التجربة كانت مؤلمة لعشاقنا ولنا، لكنها ماراح تحدث مرة ثانية، اعدنا ترتيب الاوراق بحيث اننا نعرف كل شيء بالشكل المطلوب، راح نعرف كيف راح تأدي اللعبة وكيف راح تشتغل بالضبط”
لعبة هيلو 5 راح يكون فيها ناس يساعدوك طوال اللعبة خلال طور القصة، وراح يتم دعم اللعب التنافسي فيها بإضافة خرائط جديدة مجانية لها بعد اطلاقها.