Microsoft التي ترونها اليوم هي غير تلك التي كانت في عام 2013 تحضر لإطلاق Xbox one فعقلية إدارة قسم اكسبوكس بأكملها تحولت تحولاً جذرياً بين 2013 و 2021. تلك التحولات قلبت الرسائل التسويقية التي كان القسم يوجهها لجمهوره 180 درجة، فما الذي حدث بين هذه الأعوام الثمانية؟
لمن يود إجابةً سريعةً ومختصرة وتقدم زبدة التحولات واختلاف الرسالة التسويقية التي خاطبت بها مايكروسوفت الجمهور بين عام 2013 وعامي 2020-2021 إليه الجدول التالي فكما قلت فيه زبدة الكلام.
مايكروسوفت 2013 (اكسبوكس ون) |
مايكروسوفت 2021 (اكسبوكس سيريس) |
1. التركيز على التطبيقات التلفزيونية والرياضة وإهمال الألعاب | 1. تركيز كبير وكامل على الألعاب |
2. أغلى من المنافس PS4 بـ 100$ وأضعف منه تقنياً | 2. جهاز أقوى من المنافس بالأرقام التقنية وبنفس سعره |
3. جهاز أكبر حجماً من المنافس مع وجود محول خارجي للطاقة | 3. سيريس اكس أصغر من منافسه ويحوي محول طاقة داخلي |
4. إلزام المستهلكين بشراء الكنكت التي لم تضيف أي قيمة للجهاز سوى أنها رفعت من سعره. | 4. مع تولي سبنسر إدارة اكسبوكس قام بجعل الكينكت اختياري مما رخص سعر اكسبوكس ون |
5. ألعاب إطلاق أقوى من المنافس مثل Ryse, Dead Rising 3 ولكن أي منها لم يحصل على معدل 90 على metacritic | 5. لعبتان حصلتا على معدل تقييمات 90 هما Ori 2 و Flight Simulator، لكن اكسبوكس سيريس عانى من قلة حصريات الإطلاق من الطرف الأول |
6. نظام تشغيل المنصة لم يكن الأمثل ولم يكن منتهي | 6. نظام التشغيل أفضل وأكثر تطوراً |
7. أرادت منع تداول الألعاب المستعملة | 7. تم إلغاء ذلك مع تولي سبنسر إدارة اكسبوكس |
8. أرادت تفعيل نظام الحاجة للاتصل بالإنترنت كل ٢٤ ساعة لتوثيق ألعابك مع حسابك بالشبكة. | 8. تم إلغاء ذلك مع تولي سبنسر إدارة اكسبوكس |
9. عدم تشغيل ألعاب اكسبوكس 360 | 9. يدعم التوافق المسبق مع أجيال اكسبوكس كاملة |
10. استوديوهات الطرف الأول بين 4 و5 فقط | 10. الاستحواذ على بيثيسدا رفع عدد فرق استوديوهات اكسبوكس إلى 23 استوديو |
11. النظام يفتقد الكثير من الميزات | 11. ميزات رائعة بالنظام مثل smart delivery و Quick Resume وغيرها. |
12. تمسك أكثر بجلب الحصريات كصفقة حصرية ريبوت Tomb Raider و Ryse المؤقتة. | 12. تخلى سبنسر عن سياسة الحصريات وأطلق ألعاب اكسبوكس للحاسب |
13. Steve Ballmer و Don Mattrick | 13. Satya Nadella و Phil Spencer |
14. التركيز على منصة اكسبوكس ومبيعاتها | 14. التركيز على منظومة اكسبوكس واللعب أينما تريد (PC – Series X – Series S – (xcloud |
15. عليك شراء اللعبة بـ 60 دولار لا يوجد خيار آخر (حتى الألعاب المستعملة كاد أن يتم منعها) | 15. الـ Gamepass موجود ليغنيك عن دفع 70$ لقاء لعبة واحدة |
استعادة الثقة وتحسين صورة اكسبوكس
سبنسر سبق وأن كشف علناً بأن مايكروسوفت كادت أن تتخلى عن الأجهزة المنزلية بعد إطلاق Xbox One، أول خطوة اتخذها سبنسر لاستعادة الثقة باكسبوكس كانت إعادة توجيه التركيز على الألعاب ثم الألعاب ثم الألعاب وليس الخدمات التلفزيونية، وبهذا السياق صرح مؤخراً قائلاً:
عندما توليت زمام الأمور قبل عامين ونصف من الآن، ركزت على أن نصبح جهازًا منزليًا للألعاب فحسب. فأنت لا تمتلك الحق في الانفتاح على الفئات الأخرى مع الجهاز المنزلي قبل أن تعتلي القمة كجهاز ألعاب أولًا، لأنه في الأصل كذلك، ولذا، دعونا نتأكد من أننا نقدم ذلك فعلًا.
إدارة اكسبوكس الجديدة لم تخف من التطوير والتغيير، وسعت منذ استلامها للاستماع لرأي الجمهور حيث أطلقت موقع Xbox Feedback الذي وضع لاستقبال اقتراحات الجماهير والتي تضاف في التحديث الشهري للجهاز. ومن خلال هذه السياسة تم إيصال مقترحات الجمهور وجعلهم هم من يقودون مستقبل الجهاز، وهذا ينسجم مع سياق تصريحٍ سابق لأحد مسؤولي مايكروسوفت الذي شرح من خلاله كيف تجاوزت الشركة عقبات ومشاكل إطلاق اكسبوكس ون، وقال وقتها بأن أبسط إجابة هي المستهلك الذي كان يرسل لهم ردة فعله وما يريد رؤيته في الجهاز.
ولكن النقلة النوعية حصلت في 2017 حيث تم ترقية رئيس اكسبوكس لمنصب نائب رئيس قسم الألعاب بمايكروسوفت وهذا كان مدخلاً للتغييرات والتحولات التي هي محور حديثنا بهذا المقال. حيث لم يعد سبنسر مجرد موظف تابع لقسم Windows تحت قيادة Terry Myerson – الذي تسبب في مشاكل نقص بالميزانية لقسم اكسبوكس – إنما أصبح صاحب قرار والآمر الناهي. وتحول قسم اكسبوكس من كونه شيء جانبي تحت إدارة هندسة أنظمة التشغيل، إلى امتلاك إدارة كاملة منفصلة كقطاع كامل بإدارة تنفيذية مستقلة منحها Satya Nadella الدعم الكامل والميزانية المفتوحة، مما مكن سبنسر من إحداث التغييرات الجذرية التي سنتحدث عنها أدناه.
أدناه سنلخص لكم الخطوات التي اتخذها فل سبنسر للنهوض بقسم اكسبوكس:
- قام سبنسر بجعل جهاز الكنكت اختياري وتخفيض سعر الجهاز.
- ترقية اكسبوكس ون إلى ويندوز 10 وتطوير واجهة الجهاز وتحسينها عبر تحديثها شهرياً وإضافة العديد من المزايا. تلك المزايا طبعاً مبنية غالباً على آراء اللاعبين، وعند مقارنتك للنظام في بداية صدوره مع النظام هذا اليوم، فسوف تلاحظ الفارق الشاسع.
- إطلاق خدمة Backwards Compatibility التي أعلن عنها في معرض E3 2015 بدأت الخدمة مع دعم ألعاب 360 والآن باتت تدعم ألعاب أجيال اكسبوكس كافةَ.
- إيقاف إنتاج الجهاز الأصلي Xbox One 2013 وإطلاق إصدار جديد Xbox One S أصغر من اكسبوكس ون السابق بنسبة 40% وبالرغم من صغر حجمه فإن الشركة تمكنت من وضع وحدة التغذية أو المحول داخل الجهاز مما يعني الاستغناء عن المحول الخارجي. وبهذه الخطوة مايكروسوفت أرادت القضاء على أي من ملامح إطلاق الـXbox One الأصلي الكارثي.
- استرداد عرش القوة: بعد أن كان اكسبوكس ون الأضعف بالجيل الثامن، قلبت مايكروسوفت الطاولة وقدمت اكسبوكس ون اكس والذي كان متفوقاً بفارق كبير و واضح مقارنة بالـPS4 Pro من ناحية العتاد، فقدم إمكانية تشغيل الألعاب بدقة 4K حقيقية مع 60 إطاراً في الثانية مع تقنية HDR للألوان والنتيجة ألعاب بمستوى تقني مرعب بسعر معقول مقارنةً بأي حاسب شخصي بنفس مواصفات الجهاز.
- في 2016 تم إعلان الانفتاح على PC وتقديم حصريات اكسبوكس كلها لملاك الحاسب مع دعم ميزة Play Anywhere
- توسعة مظلة استوديوهات اكسبوكس: سبنسر عرف مكمن الضعف لدى اكسبوكس ون وهو قلة الحصريات، لذا حرص على شراء الاستوديوهات بسخاء حتى بات أسطول فرق اكسبوكس يبلغ 23 استوديو عقب استكمال صفقة الاستحواذ على الشركة الأم لبيثيسدا.
- قام بالدفع نحو تبين خاصية اللعب المشترك بين المنصات وأجبر منافسته سوني – بتعاونه مع نينتندو – لدعم تلك الميزة من أجل حشد اللاعبين تحت سقف واحد.
- قامت مايكروسوفت بالدخول لسوق الخدمات السحابية على الأجهزة المحمولة أو الهواتف الذكية بجودة ألعاب الأجهزة المنزلية للوصول إلى 2 مليار لاعب فأعلنت عن مشروع XCloud.
- الخطوة الأجرأ هي بالتحول نحو نتفلكس الألعاب وتدشين خدمة Xbox Game Pass التي تمنح المشترك اللعب بمكتبة كبيرة من الألعاب بما فيها الحصريات من اليوم الأول، وهي بكل مرة تحصل على تعزيز بقيمتها من خلال صفقات مايكروسوفت واستحواذاتها.
- الاهتمام بالمطور الياباني والحصول على ألعاب منه للاكسبوكس وتجلى ذلك من خلال جلب ياكوزا إلى حضن اكسبوكس، فآخر جزء كان حصري مؤقت للاكسبوكس سيريس بين أجهزة الجيل الجديد. بجانب تصريحات سبنسر العديدة حول الاهتمام بالمطور الياباني.
إذاً يقولون بأن لكل جوادٍ كبوة، وكل شركة تمر بفترة خمول وتتعثر وهذا ما حدث مع مايكروسوفت بعهد اكسبوكس ون نتيجة قراراتٍ خاطئةٍ كادت ان تودي بعلامة اكسبوكس، لكن الأهم هو أن يتم تصحيح ومعالجة الأوضاع والأخطاء وذلك ما فعله سبنسر مع الخطوات أعلاه. عموماً هناك نقاط كثيرة تحتاج إلى تعقيب في مقال منفصل إلا أننا قمنا بذكرها بشكل مقتضب وسريع كي لا نطيل المقال عليكم كثيراً.
بالختام أتمنى أن تشاركوننا آرائكم بالتحولات التي طرأت على اكسبوكس طوال تلك السنوات، وما هي توقعاتكم لمستقبل تلك العلامة؟ ولا تنسَ الاطلاع على مقالنا السابق إخفاقات مايكروسوفت بالجيل الثامن مع Xbox One.