مقالات

عشرة أسماء لامعة غيرت مسار عالم الألعاب للأبد

شهدت فترة الثمانينات تطورات حاسمة على صعيد صناعة ألعاب الفيديو، وكان لبعض الأفراد الفضل الكامل في إنقاذ وتطوير وحتى تأسيس فكرة ألعاب الفيديو وكل لواحقها من أجهزة وأنماط ألعاب، وبدون هؤلاء الأشخاص الذين تحلوا بالشجاعة ليطرحوا وينفذوا أفكارهم المبدعة لم نكن لنصل إلى ماوصلناه الآن في عالم الألعاب، لنلقِ نظرة على بعض الأسماء اللامعة منهم.

Markus “Notch” Persson

نبدأ مع ماركوس، مخترع لعبة ماينكرافت الغنية عن التعريف بالتعاون مع فريقه في Mojang، ماينكرافت التي تسبق شهرتها ونجاحها اسمها بعالمها الرملي الغير منتهي أثرت كثيراً على عالم ألعاب الفيديو وذلك بفضل التغطية الإعلامية التي حظيت بها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً YouTube و Twitch، والتي لحسن الحظ تزامن صدور اللعبة مع اجتياح هذه المواقع للعالم. لم تكن مجرد لعبة فحسب، بل علامة تجارية تجدها على الألبسة والحقائب والمجلات وغيرها، كما أنها انتشرت بين فئات واسعة من الناس حول العالم. بسبب الثروة التي جمعها ماركوس من اللعبة فإنه استطاع مزايدة جي زي المغني الشهير على شراء قصر، هل لك أن تتخيل!

Sundance DiGiovanni/Mike Sepso

قد لا تبدو الأسماء مألوفة لك، لكن Sundance DiGiovanni و Mike Sepso هما مخترعا Major League Gaming أحد أهم شركات ألعاب الفيديو و eSports في العالم. يعتبر MLG أول جهاز ألعاب متلفز في الولايات المتحدة يقوم باستضافة بطولات لألعاب مثل Halo, Call of Duty و Super Smash Brothers. من أهم مزايا MLG أنها حولت ألعاب الفيديو من مجرد هواية إلى مهنة حقيقية من خلال الجوائز المالية التي تُقدم للاعبين في المنافسات العالمية.
رغم أن eSports مازالت لم تحقق شهرة عالمية فعلية لكن بدون هذين الشخصين لم تكن لتكون eSports موجودة حتى.

Gabe Newell

يعرف أيضاً باسم غابن، شارك في تأسيس شركة Valve Corporation التي يترأسها هو حالياً والتي تشتهر بأعمال مذهلة مثل ألعاب Left 4 Dead و Half-Life إلى جانب المنصة الرقمية Steam. عمل غابن مع مايكروسوفت على تطوير أول إصدارات ويندوز، قام غابن بالإشراف على بعض الأعمال الكلاسيكية كالألعاب المذكورة آنفاً لكن الفضل يعود لستيم في التغلب والهيمنة على منافسيهم بسبب الانتظام الذي تتميز به والذي يشمل صفقاتها، توافرها وأسعارها. بفضل رؤيته السليمة للاتجاه الذي يسلكه العالم في تطوير الألعاب وقام بالتمهيد لمستقبل الصناعة كلها،لكن العالم سيحتاج لبضع سنوات أخرى حتى يدرك مدى أهمية إنجازاته.

Justin Kan و Emmett

ثنائي مبدع آخر، كان و ايميت تشاركا في تأسيس منصة بث الألعاب العملاقة Twitch.tv ذات ٤٥ مليون مستخدماً.
أولاً، منحت تويتش الفرصة للاعبين العاديين بمشاهدة اللعب الاحترافي الذي يتوقون إليه لكنهم ليسوا بمستوى اللاعبين الآخرين من MLG ليكونوا معهم. ثانياً، سمحت المنصة للاعبين بجني الأموال من خلال ممارسة هوايتهم في اللعب فحسب، كل ماعليهم هو تصوير نفسهم يلعبون ألعابهم التي يحبونها، وهكذا تكون تويتش ساهمت في تطوير وسط الألعاب.

John Romero

الأسطورة رميرو صاحب الفضل في تغيير عالم الألعاب البسيط الطفولي إلى مكان مليء بالزومبي المتوحشين، مخترع كل من الألعاب الشهيرة DOOM, Wolfenstein, Quake والتي لولاها أيضاً لما حصلنا على كول اوف دوتي و Halo وغيرها.من خلال مسيرته التي شارك فيها في تصميم وإبداع أكثر من مائة مشروع، أصبح روميرو مصدر إلهام ومثلاً يحتذى به للذين يرغبون بالانخراط في وسط تصميم الألعاب ليفعلوا مايحبوه ومهد الطريق لمصممين ومصممات آخرين مثل Sledgehammer, Treyarch, DICE.

Sir Tim Berners-Lee

الاختراع الوحيد الذي يمكن القول بأنه غير مسار البشرية للأبد هو الانترنت، ويعود الفضل في ذلك إلى Sir Tim Berners-Lee البروفيسور في جامعة أوكسفورد. عدا أنه ساهم في العديد من مجالات التواصل وتبادل المعلومات فإنه لولا الانترنت لكانت ألعاب الفيديو لم يقدر لها الوجود حتى، تخيل عالم الألعاب دون Xbox Live, Steam, آب ستور والأسواق الرقمية، بالطبع لم يكن ليوجد حتى.

Nolan Bushnell

نولان مؤسس شركة Atari، أول شركة تدرك أن ألعاب الفيديو يمكن أن تكون مصدراً للربح. لنولان الكثير من الأعمال مثل اختراع فكرة Pong أي لعبة سهلة اللعب وصعبة الاحتراف فيها، تأسيسه لسلسلة مطاعم بيتزا مشهورة للغاية وشركة أخرى تعليمية، لكن أهم إنجازاته على الإطلاق أنه كان له الفضل في توافر ألعاب الفيديو والأجهزة التي نلعب بها في منازلنا حيث بدأت الفكرة في اختراع جهاز Atari 2600 وبدأت تنتشر إلى كل الأجهزة الأخرى لتصبح في متناول يد اللاعبين في منازلهم. مع أنه أسس الكثير من الشركات خلال مسيرته لكن ولا واحدة منها كانت بذات أهمية آتاري ونجاحها.

Gunpei Yokoi

تشهد لهذا الاسم الكثير والكثير من الإنجازات، مع أنه بدأ حياته كعامل صيانة في Nintendo قبل أن ينخرطوا في صناعة الألعاب، في وقت فراغه عمل على مشروع يعرف باسم Ultra Hand ومن هنا تم نقله إلى قسم البحث والتطوير في الشركة، وأخيراً حين انتقلت الشركة إلى صناعة الألعاب كان من أوائل مصممي الألعاب كما أنه اخترع فكرة أجهزة الألعاب المحمولة. عندما لم يكن مشغولاً بصناعة الأجهزة عمل مع الأسطورة Shigeru Miyamoto على تطوير Donkey Kong و Mario Bros، كما أنه هو من بدأ بفكرة اللعب المشترك أو اللاعبين المتعددين و أيدي التحكم المدعوة control pad، أضف لذلك فضله في سلسلة Metroid، من المؤسف فعلاً أن اسماً لامعاً مثله قد رحل عن عالمنا مبكراً جداً.

Shigeru Miyamoto

حين نتكلم عن الجودة، الشخصيات المثالية، الحنين للألعاب القديمة، فلا أحد يسبق Miyamoto، حيث صمم بعض أشهر الألعاب الغنية عن التعريف مثل Legend of Zelda, Donkey Kong و اللعبة المفضلة لدى الجميع Mario، وكان سبباً في نقلة نوعية لعالم الألعاب في الثمانينات باختراعه لعبة Super Mario Brothers، نجاحه لم يكن يعتمد على تصميم الألعاب المذهلة فحسب بل وعلى النظرية التي اعتمدها في التصميم وهي التركيز على المتعة والمرح التي يحظى بها اللاعب وحرصه على أنه يلعب عن حب ورغبة، وتلك كانت النظرية التي فرشت طريق مسيرته التي امتدت ثلاثين عاماً بالنجاح والتألق، بكل تلك اللحظات والذكريات التي تركها في ذاكرة أجيال متعاقبة وعدد لامتناه من ساعات المتعة الساحرة التي حظي بها العالم بسببه.

Ralph Baer

يتشاطر Ralph لقب “أبو ألعاب الفيديو” مع Nolan Bushnell، و لولاه لما كانت ألعاب الفيديو لتوجد حتى، بدأت حياته بالعمل في شركة Loral في تصنيع أجهزة التلفاز وكان أول من أتى بفكرة لعب ألعاب الفيديو على شاشة التلفاز، في ١٩٧٢ اخترع أول جهاز ألعاب فيديو منزلي the Magnavox Odysseyوكان له الفضل كذلك في اختراع مسدس الألعاب الضوئي. استطاع تسخير خبرته في الالكترونيات للإبداع في مجال أجهزة ألعاب الفيديو وكان مصدر إلهام للكثير من المصممين والمطورين.

ختاماً، لا شك أن هؤلاء المبدعين يستحقون تخليد أسمائهم في الذاكرة لأجل كل ماقدموه للعالم ولجعله مكاناً أفضل وأكثر متعة. تابعونا دائماً لتبقوا على اطلاع بكل المواضيع الشيقة!

المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

أيمن اليغشي

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.
إغلاق