كثيراً ما يقال إن الفن يحاكي الحياة، ويمكن قول الشيء نفسه عن ألعاب الفيديو. على الرغم من وجود الكثير من العوالم الخيالية والأماكن الجديدة التي يمكن استكشافها، إلا أن هناك الكثير من الألعاب التي تستلهم أو تقتبس عالمها من مواقع مألوفة لدينا. في بعض الأحيان، ستقوم الألعاب بنسخ مدينة أو جزء من العالم مباشرةً كخريطة خاصة بها. وفي أحيان أخرى، ستقوم بنسخ ولصق منطقة خيالية مع الكثير من المعالم والتخطيطات المألوفة.
تسمح لك بعض ألعاب العالم المفتوح باستكشاف هذه المواقع لتعطيك صورة لمكان يمكنك زيارته بالواقع بنجاح كبير. وكلما تحسنت التكنولوجيا، سيتحسن استكشاف الأماكن الحقيقية في ألعاب العالم المفتوح.
ملاحظة: هذا هو الجزء الثاني من المقال، يمكنكم الاطلاع على الجزء الأول منه عبر هذا الرابط…
Seattle – Infamous: Second Son
لم تكن لعبة Ghost of Tsushima هي أول لعبة تعيد فيها شركة Sucker Punch إنشاء مكان حقيقي ليكون مكانًا للعبة عالم مفتوح. في Infamous: First Light و Infamous: Second Son، كانت سياتل هي مسرح المغامرة.
سياتل ليست المكان الأكثر روعة للعبة، ولكنها تحتوي على عناصر تجعلها مثيرة للاهتمام لاستكشافها، بما في ذلك المناخ الممطر، والجبال البعيدة وSpace Needle الشهيرة. تتضمن Infamous: Second Son كل هذه العناصر، مما يؤدي إلى نسخة دقيقة ومكثفة في الغالب من أكثر مدن واشنطن شهرة.
Rome, Italy – Assassin’s Creed
كانت إيطاليا مكانًا شائعًا لسلسلة Assassin’s Creed، حيث وفرت الكثير من الهندسة المعمارية الفريدة للاعبين ليعيشوا بها. فقد ظهرت طوال رحلة إزيو، بما في ذلك مدينة روما في Assassin’s Creed: Brotherhood. هناك بعض التغييرات الطفيفة، مثل انعطاف المدينة حوالي 15 درجة، ولكنها دقيقة بشكل مذهل فيما عدا ذلك.
وبعدها استمرت Ubisoft في الاتجاه المتمثل في اقتباس الأماكن الحقيقية بأمانة كأماكن لوقوع أحداث السلسلة في الأجزاء المستقبلية. مثل مدينة باريس في Assassin’s Creed: Unity و وصلت الأمور لدرجة أنه بعد الحريق الشهير الذي تعرضت له الكنيسة عام 2019 تم الاستعانة بتلك اللعبة.
فلإعادة إنشاء المناطق المدمرة، قام المعماريون بفحص صور الكاتدرائية قبل الحريق لجعلها قريبة من الأصل قدر الإمكان، ولن يقتصر الأمر على الصور ومقاطع الفيديو فقط بل يشمل أيضا فحص تصميم الكاتدرائية في Assassin’s Creed Unity، لعبة الفيديو التاريخية من شركة يوبيسوفت والتي ركزت على حقبة الثورة الفرنسية وتضمنت نسخة طبق الأصل من كاتدرائية نوتردام بصفتها أحد أبرز معالم اللعبة والملجأ الأول للثوار.
Moscow – Metro 2033
يمكن القول إن موسكو هي المدينة الأكثر شهرة في روسيا، ويشمل ذلك الوجود الهائل لمترو موسكو، والذي يعد في الأساس محورًا يسمح بالسفر بالقطار إلى العديد من المناطق في المدينة. لهذا السبب، حرص مطورو سلسلة Metro على إعادة إنشاء المدينة بأمانة، ليس فقط المدينة، بل أيضًا المترو الذي يقع أسفلها واستخدامها في Metro 2033.
هذه اللعبة هي لعبة ما بعد نهاية العالم، مما يعني أنه سيكون هناك اختلافات هائلة بينها وبين الحياة الواقعية، لكن التصميم يظل دقيقاً. بشكل عام، المترو هو الذي حصل على أكبر قدر من الجهد، والنتائج كانت مذهلة.
شينجوكو وأوساكا وكابوتشيكو والمزيد – سلسلة ياكوزا
إذا كنت ترغب في استكشاف اليابان دون الحاجة إلى السفر إلى هناك، فقد تكون ألعاب ياكوزا هي الحل الذي تبحث عنه. لا تحتوي هذه الألعاب على خريطة لليابان بمقياس رسم محدد، لكنها تجمع بين أكثر الأجزاء شهرة في البلاد لخلق مدينة متماسكة هي في الأساس عبارة عن مدينة ملاهي عملاقة تعرض جميع العناصر المختلفة. ستتمكن من الركض عبر أحياء المدينة الصاخبة، ورؤية أوراق الشجر الهادئة، والتنقل في المطاعم الجذابة لتناول النودلز وغيرها.
العالم بأسره – Microsoft Flight Simulator
تعد لعبة Microsoft Flight Simulator، ببساطة، إنجازاً تقنياً على عدة مستويات. فهي تتيح لك التحليق حول العالم بأكمله بالطائرة التي تختارها. وإذا لم يكن ذلك كافياً، فسوف تنبهر بدقتها بتصوير البلدان والمدن.
فقد استخدم المطورون بيانات من خرائط Bing Maps وقاموا بتغذيتها من خلال ذكاء اصطناعي لخلق شكل تلك المناطق في صورة ثلاثية الأبعاد. والنتيجة هي أكثر إعادة تمثيل للأرض واقعية ومثيرة للإعجاب ستراها في لعبة منذ بعض الوقت. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، ربما يمكنك حتى العثور على منزلك الخاص. لكن المدن الصغيرة لا تظهر باستمرار في اللعبة.
كانت تلك ثان خمس مدن أو مناطق يمكنك زيارتها بالعالم الحقيقي وهي أماكن سبق وأن زرناها بشكل افتراضي في ألعاب الفيديو من قبل، من ضمنها أوساكا اليابانية وموسكو عاصمة روسيا وحتى العالم بأسره. والآن حان دوركم أذكروا لنا أسماء مدن رأيناها بالألعاب وتمكنتم من زيارتها بأرض الواقع؟ وإلى أي درجة كان هناك تشابه بين نسخة اللعبة والمدينة الحقيقية؟