أصبح ريميك Resident Evil 4 على الأبواب، ويمكننا القول بثقةٍ تامة أن Capcom أصبحت تعرف كيف تجعل الريميك يرتقي لطموحات عشاق السلسلة، من خلال ابتكار تحفةً فنيةً بحق ومتابعة آراء اللاعبين، حيث حققت ألعاب الريميك الحديثة التي عملت عليها Resident Evil 2 وResident Evil 3 ريميك نجاحًا باهرًا، لذا قد نشهد إنجازًا هائًلا أخر لها في 23 مارس الحالي.
لكن ذلك لن يكون سهلًا نظرًا للشعبية الكبيرة للجزء الرابع الأصلي، حيث عليها مراعاة كل ما كان ناجحًا في ألعاب الريميك التي صدرت مؤخرًا وتطبيقها على الجزء القادم، وهو ما سنتكلم عنه في مقال اليوم ضمن سلسلة مقالات توب 5 أو Top 5
إجراء التغييرات دون خوف أو تردد
نهج Capcom في تصميم الريميك لم يلتزم تمامًا بخرائط أو تصميم النُسخ الأصلية الكلاسيكية، حيث كان هناك الكثير من الإبداع والأفكار الجديدة، وخصوصًا بما يتعلق بالكاميرا، حيث كانت من النوع الثابت في أجزائها الكلاسيكية واختلف الأمر كثيرًا مع الكاميرا المثبتة فوق الكتف في ريميك Resident Evil 2 و Resident Evil 3، وقد كان شيئًا غير كثيرًا من تجربة الأجزاء الكلاسيكية نحو الأفضل، لكن أسلوب الكاميرا في جزء Resident Evil 4 الأصلي هو نفسه المتبع في الألعاب الحديثة، لذا سيكون على Capcom أن تقوم بإجراء تغيير جذري ليتميز الريميك عن الجزء الأصلي ويعوض عن هذه الناحية دون خوف أو تردد.
اختيار وانتقاء التغييرات بذكاء ونوعية
علمتنا ألعاب الريميك السابقة المذكورة بأن على Capcom اختيار الأشياء التي عليها القيام بتغييرات كبيرة بها بذكاء وحنكة، حيث عليهم أن لا يقوموا بتغيير الأشياء الجوهرية التي أعجبت الجماهير كثيرًا في الماضي، مثل الوحوش الشهيرة أو بعض الأحداث المثيرة، حيث أثار موضوع إزالة بعض المناطق المميزة من خارطة الجزء الثالث مثل برج الساعة غضبًا كبيرًا لدى عشاق السلسلة، وعلى Capcom أن تكون حذرةً للغاية بما يتعلق بموضوع التغيير أو الحذف إن وُجد، حيث أن Resident Evil 4 من أطول ألعاب السلسلة من ناحية القصة والأحداث، لذا فرصة وجود حذفٌ أو تغييرٌ في تسلسل القصة واردٌ للغاية.
التعديل على القصة بهدف التوسيع أو ربطها بشكلٍ أوضح مع السلسلة
أثبتت Capcom في أعمالها السابقة مثل ريميك Resident Evil 1، أنها تهوى إجراء تغييرات سردية على الألعاب عند إعادة صنعها، وعلى الأرجح أن Resident Evil 4 ستتبع هذا الاتجاه، حيث يحب عشاق السلسلة أن يروا تعديلات على التقاليد أو القصة، أو رؤية روابط قوية لها مع السلسلة، في حين أنه يمكن لبعض الشخصيات الاستفادة أيضًا من ابتكار أدوار موسعة لها، مثل Luis أو Salazar، وقد تبتكر Capcom بعض التغييرات على النهاية لتسمح بابتكار تكملةً للجزء في المستقبل القريب.
تغيير الطابع
تشتهر سلسلة Resident Evil بإجراء التعديلات الكبيرة على أسلوبها ونمطها، حيث اتجهت نحو نمط الأكشن بعض الشيء لاسيما في الجزء الخامس والسادس منها، لكنها عادت إلى أسلوب الرعب والغموض في Resident Evil 7، الذي أعاد لها الشعبية السابقة، وأعادها إلى المسار الصحيح، لذا يجب على Resident Evil 4 أن تغير من طابعها الأصلي وتلتزم المسار نفسه، حيث كانت قصة الجزء الأصلي مبتذلة بعض الشيء، وخصوصًا في كتابة الحوارات، لذا فإن إجراء تغيير على طابع اللعبة ورواية القصة من منظورٍ أكثر تعقيدًا، شيءٌ سيثير إعجاب عشاق السلسلة للغاية، ويكسب اللعبة شعبية هائلة إضافية.
تضمين Ada Wong أكثر في الأحداث الرئيسية
لطالما كانت Ada Wong جزءًا حساسًا وهامًا من Resident Evil 4، حيث أصدرت Capcom العديد من الإضافات الجانبية التي تركز عليها بعد إصدار اللعبة، مثل “Separate Ways” و”Assignment Ada”، لذا على Capcom هذه المرة تضمين هذه الأنماط أو المهمات الجانبية الإضافية في القصة الرئيسية للريميك، وقد كان ريميك الجزء الثاني خيرَ مثالٍ على ذلك وعلى Capcom أن تنفذ نفس الشيء في الجزء القادم.
في الختام … تكلمنا لكم في مقال اليوم عن 5 دروس أو أشياءٍ على ريميك Resident Evil 4 تعلمها من ريميك RE2 وRE3 والأجزاء السابقة، بما في ذلك اختيار وانتقاء التغييرات بذكاء ونوعية، وعدم الخوف من الابتكار، والتعديل على القصة بهدف التوسيع أو ربطها بشكلٍ أوضح مع السلسلة، وغير ذلك. وسنستكمل الحديث عن بقية الاتجاهات في الجزء الثاني من المقال وحتى ذلك الحين أطلب منكم أن تتفضلوا بقراءة مقالنا السابق بعنوان “معلومات يجب أن تعرفها عن لعبة Resident Evil 4 Remake“.
شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، هل تتوقعون أي حذفٍ من خرائط اللعبة كما حدث مع ريميك الجزء الثالث؟ وهل تتوقعون أن نشهد تجربةً مثيرةً استثنائية تعادل تجربة الجزء الأصلي في أيامه؟