الرئيسية / مقالات / لماذا نجحت أوفرواتش أكثر من غيرها؟

لماذا نجحت أوفرواتش أكثر من غيرها؟

overwatch-4k.0

لعل من أبرز مفاجآت العام المنصرم هي لعبة أوفرواتش (Overwatch)، لعبة التصويب من تطوير استديو بليزارد (Blizzard). هذه اللعبة التي اكتسحت مجتمع الألعاب ووصلت إلى أكثر من 20 مليون لاعب بحلول شهر أكتوبر 2016، أي بعد اصدارها بخمسة شهور. وبنهاية السنة، فازت اللعبة بجائزة أفضل لعبة لعام 2016 في أكثر من 82 موقع من مختلف أنحاء العالم! متفوقة على ألعاب بإنتاج ضخم كأنتشارتد 4 وغيرها. لكن السؤال الأهم، كيف استطاعت اللعبة أن تصنع هذا النجاح بل وتتفوق على ألعاب ذات خبرة طويلة كأمثال باتلفيلد 1 (Battlefield 1) و كول أوف دوتي (Call of Duty) كما يعتقد البعض؟ في هذا المقال سأوضح أبرز النقاط التي جعلت أوفرواتش واحدة من أفضل العاب الشوتر.

1. تنوع شخصيات اللعبة

lineup-standard

من أبرز العوامل الواضحة التي ساعدت على نجاح اللعبة هو شخصياتها. فلكل شخصية قدرات خاصة بالإضافة إلى وجود “نوع” معين لكل شخصية. ومن الصعب أن ترى تشابه بين الشخصيات حتى في داخل النوع الواحد، وقد لا تجد شخصية بلا فائدة أو زائدة عن المطلوب. في المقابل، نجد أن الأنواع الموجودة في باتلفيلد (طبيب، مهاجم، قناص..) على سبيل المثال متشابهة إلى حد ما يجعل اختيار النوع بناءً على مجريات الجولة أمر ثانوي.

2. الجودة أفضل من التنوع

hanamura-screenshot-004

لعل أبرز انتقاد واجهته اللعبة هو عدم وجود أطوار متنوعة في اللعبة، وفي الحقيقة أجد أن ذلك ليس عيبا كبيرا، فبالنظر إلى العاب تصويب أخرى، نجد أن أغلب اللاعبين يتواجدون في طور واحد او اثنين، وبقية الأطوار هي لكسر الروتين فقط. في أوفرواتش قد لا تجد إلا نوعين من الأطوار، “حافظ على المنطقة” أو “ادفع العربة” لكن تم إتقان هذين الطورين بحيث أنك لن تشعر بالتكرار أبدا خصوصا مع تنوع الشخصيات، فستجد أنك في تحد جديد في كل مرة تلعب بها مباراة جديدة أمام فريق منافس جديد.

3. الدعم المستمر

winter-wonderland-standard

منذ أن صدرت اللعبة، لم يمر شهر أو اثنين إلا وتظهر أنباء عن تحديث جديد لإصلاح أخطاء أو تحسين التجربة، بالإضافة إلى الدفع ببعض الخرائط والشخصيات الجديدة بين حين وآخر. هذا يشعرك حقا بأن الاستديو المطور يستمع لآراء اللاعبين ويسعى دائما لتحسين تجاربهم مما يجعل اللعبة قابلة للعب لفترة طويلة جدا مقارنة ببقية ألعاب التصويب. أيضا وجود طور المواسم والذي يتم تجديده كل ثلاثة أشهر مما يساعد اللاعبين على الاستمرار في المنافسة والمحاولة مرة أخرى مع كل بداية موسم جديد.

4. عدم وجود “Season Pass” أو إدفع لتربح

3067808-gameplay_overwatch_lootboxes_20160524a

رغم وجود صناديق تسمى بـ(Loot Box) واستطاعة شرائها عبر المتجر، إلا أن هذه الصناديق لن تؤثر على تجربة اللاعب اطلاقا! بل هي في مجملها مجرد مظاهر قد تميزك عن الآخرين لكنها لن تجعلك أقوى منهم بشيء! بالإضافة إلى ذلك، جميع المحتويات الإضافية من خرائط وشخصيات مجانية بالكامل على عكس الكثير من ألعاب التصويب التي تضطرك لدفعك مبلغ اللعبة كاملا مرة أخرى لتحصل على التجربة الكاملة والحقيقية لها!

5. اللمسات الإبداعية

ana-screenshot-002

لم تكتف بليزارد بتنوع في الشخصيات والخرائط، بل جعلت هناك عنصرا طريفا تجده في حوارات الشخصيات التواصل بينها. هذه اللمسة التي قد تكون بسيطة جدا في مظهرها جعلت العديد من اللاعبين يرتبط بشخصية معينة ويحبها أكثر من الأخرى. فمثلا، قد تستمع لحوار بسيط بين شخصيتين عن عدد المعارك التي خاضوها معا وكيف سيستمرون في خوض معارك أكثر، والاستديو مستمر في إضافة المزيد من هذه الحوارات في كل تحديث تقريبا.

بالنهاية، استطاعت أوفرواتش من تحقيق المعادلة الصعبة التي عجز عن تحقيقها ألعاب تصويب ضخمة كباتلفيلد وكول اوف دوتي وهي الجودة مع الدعم المستمر وعدم اجبار اللاعبين على دفع النقود داخل اللعبة، ولأجل ذلك استحقت أن تكون لعبة العام المنصرم و من أفضل ألعاب التصويب على الإطلاق.

وأنت عزيزي القارئ، كيف كانت تجربتك مع اللعبة وهل تعتقد أنها تستحق كل هذه الضجة؟

شاهد أيضاً

يونيو

أبرز ألعاب شهر يوليو 2017

كما عودناكم، نقوم بشكلٍ شهريٍ بإعلامكم بالألعاب التي ستنطلق الشهر القادم. والآن، حان وقت يوليو ...

  • أبو داحم

    أنا من رأيي أعتقد أنها تفوقت على العاب التصويب الثانية لسببين:
    1-الشخصيات متقاربة في القوة , تقدر الشخصيات في المعركة تتقاتل بسهولة سواء إطلاق نار أو رمي قنابل أو غيرها.
    2-لكل شخصية سلاح خاص وقدرة خاصة ماهي بحاجة لتشتري سلاح جديد أو بيرك , على خلاف العاب التصويب الثانية إذا وصلت لفل معين يمديك تأخذ سلاح قوي أو تشتريه عشان يصير السلاح الي معك أقوى من الخصم وتصير تدعس الخصم بسهولة وبكذا خصمك الي معه سلاح أضعف من سلاحك بينجلد ومن كثر الجلد الي جاه بيطفش من اللعبة (يحس أنه منوب أو أن اللعبة صارت مخيسة).
    .
    .
    .
    لكن عن نفسي ما أحس أن اللعبة تستاهل كل هذا الدعم من ناحية
    جرافيكس (تحسه كرتوني).

    • Nawaf Alotaibi

      اتفق معك بكل شيء

  • Alsajad

    الشي اللي يخليها متميزة من جد هو الشخصيات مو رجال عاديين معاهم أسلحة جديدة فيها خيال. يعني قوريلا عملاق ومحارب نينجا وأفضل شي السنايبر ههههههه. رهيب مفروض نسميه سبايدر سنايبر والحركات الخاصة مافي إي لعبة فيها زي كذا يعني باختصار ١ عنصر الخيال وعنصر القدرات الخاصة وعنصر تميز الشخصيات وعنصر الجرافيكس يعني تستحق اللعبة نسبة %94

  • FaisaL_R7 | بافاري

    اتفق معاك في كل شيء قلته إلا النقطة الثانية
    في أطوار كافية في لعبة ( حافظ على المنطقة – ادفع العربة – دفاع و هجوم على منطقة – عندك ٣ ضد ٣ – ١ ضد ١ )
    غير أن كويك بلاي و طور التنافسي و طور بدون قيود و طور البطل العشوائي كل واحد فيهم يعطيك تجربة مختلفة

  • Abdulrhman D

    والله كلامك مررررة سليم شريت اللعبة وانا مستهين فيها اقول وش ذا الخياس والحين طول وقتي العبها واكثر لعبة العبها مع تغير خفيف بين العاب ثانية كاتغير لكن الأساس اوفر واتش والحين انا 5 نجوم وبخلصها

  • Adam Jensen

    انا ما احب العاب الاونلاين عشان هيك ما فكرت اني العبها لكن انا عارف انها لعبة عظيمة واخذت افضل لعبة في حفل الجوائز وكويس ما اعطوها لانشارتد ٤ كنت غسلت يدي منه بعد gta v في ٢٠١٣

  • Afnan M.T

    العامل اللي جذبني هي خلفيه الشخصيات و القصه بشكل عام بالرغم من انهم ما اعطوا شيء كثير اللهم بس مقتطفات. يخليك تتمسك بالشخصيات اكثر.

  • King Ahm

    واحدة من أفضل الالعاب التي لعبتها ليس خلال عام ٢٠١٦ و لكن طوال فترة لعبي يكفي انها لعبه العام حسب
    ign
    gamespot

  • صلاح

    على المدى البعيد اعتقد أن اوفروتش لن تتمكن من ان تكسب المزيد من الاعبين عكس لعبة battlefield 1 التي اتت بنوع جديد من اساليب اللعب ومؤثرات بصرية رائعة تجمع بين الألعاب والمقاطع السينمائية الرائعه……والقصة الموثرة ذو الجانب الإنساني……..لا اعني ان اوفروتش سيئة ولكن ارا ان battlefield 1 يمكنها ان تعيش لمدة اطول.

    • King Ahm

      بالعكس باتلفيلد لن تدوم طويلا مثل اوفرواتش و ذلك بسبب الدعم المتواصل لللعبه بينما من المتوقع ان يتوقف الدعم لباتلفيلد قريبا او مع صدور الجزء القادم ، القصه لا تؤثر على مدة اللعبه لذلك لا علاقه لقصه باتلفيلد بطول تجربه الاونلاين على المدى البعيد ،النوع الجديد هو لعبه اوفرواتش لما فيها من تنوع شخصيات و ادوار كل شخصيه اما باتلفيلد فتعتبر نفس فكره الاجزاء السابقه لكن مع محاكاة الحرب العالمية الاولى بدلا من الحاضر و المستقبل

      • qb-Mo7mmd-qb

        يتوقف دعم اللعبة قريبا !! باتلفيلد تأخذ اقل شي 3 سنوات على ما ينزل لها جزء جديد بعدين الشركة قبل كم يوم نزلت عرض بسيط للأضافة الكبيرة القادمة وتقول جزء جديد واضح انك ما تعرف شي عن اللعبة

        • King Ahm

          انا لم العب باتلفيلد و لذلك معلوماتي عن اللعبه محدودة لكن هناك عاملان يحددان دعم اللعبة
          ١- الاضافات مجانا ام مدفوعه
          ٢- جوده الاضافات مع الوقت بين كل اضافه و اخرى

      • رشيد

        الدعم لي battlefield 1 موجود ومستمر حتى ثلاث او اربع سنوات وهناك اضافات كبيرة قادمة في الطريق……لكن المشكلة الرئيسية ان لعبة بجودة وروعة battlefield 1 لن يكون تطوير اضافات لها امر سهل وسريع وذلك بسبب ان الإستديو الخاص بها يعمل على اكثر من مشروع وليس متفرغ بشكل كامل للعبة battlefield 1 .

    • FaisaL_R7 | بافاري

      قصة مؤثرة !!! يا رجل لا تكذب على نفسك

  • عبدالعزيز الزومان

    غالبية النقاط الي ذكرتها اعتبرها اشياء جانبية و ليست عامل اساسي , الشيء الوحيد الي من وجهة نظري الي عزز المبيعات هو انها اولا من شركة بليزرد الغنية عن التعريف و ثانيا لنها عنوان جديد من شركة بليزرد

  • Play NoWhere withXbox
  • Jax in the box

    للاسف فيه شخصيه مالها فايده وعديمة الفائدة وهي Bastion

    • -HosBar- Gaming

      zylbrad هيتدايق منك

    • Abdulrhman D

      هاهاها والله انت الي مامنك فايدة بااختصار (الي مايعرفك مايقدرك )

      • Jax in the box

        احترم رايي

  • 2. الجودة أفضل من التنوع
    هذي النقطه تدل على شجاعه المطورين و إصرارهم على تنفيذ أفكارهم بما يرونه مناسب للعبة
    فعلا أوفرواتش واحدة من أفضل العاب هذا الجيل
    مقال رائع مع أنه متأخر شوي ^_-

    • عبدالمحسن الغريب

      اتفق معك، رغم ردة الفعل السلبية بالبداية الا ان الكل اقتنع بهالنقطة بعد فترة من التجربة. شكرا لك

  • عبدالرحمن الأنصاري

    السؤال هل تفوقت اوفر واتش في المبيعات على بتل فيلد 1 و كول اوف ديوتي انفنت وارفير ؟

    • هذه اكثر العاب مبيعا بامريكيا 2016 بالترتيب
      Call of Duty: Infinite Warfare (Activision Blizzard)
      Battlefield 1 (EA)
      Tom Clancy’s The Division (Ubisoft)
      NBA 2K17 (Take-Two)
      Madden NFL 17 (EA)
      Grand Theft Auto V (Take-Two)
      Overwatch (Activision Blizzard)
      Call of Duty: Black Ops III (Activision Blizzard)
      FIFA 17 (EA)
      Final Fantasy XV (Square Enix)

    • هيروهاا دونو

      حبيبي
      هذي لعبة اجزاء ومواسم
      هذي قضت كل هلسنين اللي تنزل فيها تجمع لاعبين
      اما هذي لعبة جزء وااحد
      مو مثل سلسلة سلسلة باتل فليد سلسلة كول اوف ديوتي
      مقارنة غبيا مع احتراااامي إلكك

      • عبدالرحمن الأنصاري

        يا رجل اقرا السؤال زين انا حددت جزء بتل فيلد 1 الأخير ضد اوفر واتش ، وجزء كول اوف ديوتي انفنت وارفير الاخير ضد اوفر واتش.

        الغباء هو فهمك للسؤال

        • عبدالرحمن الأنصاري

          لكن التفوق ليس في المبيعات بل في الابتكار والجودة

      • هيروهاا دونو

        يذكي كيف تقارن مبيعات سلسلة مع مبيعات لعبة مايصير
        هل لعبة بتلفليد تتقارن مع كود لأنهم ثنتينهم سلسلة العاب
        يعني كل سنة كود تنزل وبتل فليد تقريبا كل 3 سنوات
        سلسلة العاب طبيعي يكون مبيعاتها اكثر لأنه من أول جزء ليها إلى اخر جزء جالسة تجمع لاعبين
        ومعجبين خل تفكيرك 360 درجة مؤ 180 درجة 🙂 <~ ان شاء الله تفهم

    • FaisaL_R7 | بافاري

      ما هو مقياس لان اوفر واتش سلسلة جديدة عشان كذا بيكون صعب عليها تبيع
      على عكس باتلفيلد و كول اوف ديوتي اللي يبيعون مهما كانت لعبتهم حلوه او خايسة و سبب ان عندهم قاعدة جماهيريه ضخمه

  • mshari 367

    تستحق ضجة اكبر

  • عمو قيمنق

    عشان فيها مزز

  • love desire will want wish

    لأنها لعبة أبو كلب و فلوب

    • Automata Ali

      اختصرت المقالة 😂

      • love desire will want wish

        هههههههه

    • qb-Mo7mmd-qb

      ههههههههههه افضل تعليق شفته اختصرت المقال كامل ب5 كلمات

  • mazin alaufi

    اتفق

  • SBAR

    نسيت تذكر القصه الرهيبة الي في خلفية اللعبة 👌

  • Shazly Sheha

    مقال جميل وأتفق معك في جميع النقاط التي طرحتها، يمكن كمان أضيف نقطة وهي سهولة اللعبة وسهولة الدخول فيها حتى متأخرا وعدم وجود تعقيدات فيها كباقي ألعاب التصويب ، وهدي اللعبة تعتبر بالنسبة لي من أفضل ألعاب التصويب الي لعبتها في حياتي ورجعتني لهدا النوع من الالعاب ، اخر مرة يمكن شعرت بدا الشعور كان ايام كود بلاك اوبس ١

    • عبدالمحسن الغريب

      فعلا، هذي نقطة راحت عن بالي. اغلب الالعاب لما تبدأها بعد فترة من الاصدار رح تعاني لان اغلب الناس تقدموا فيها، انا هذي مافيها هذا التعقيد. شكرا لك

  • ياسر عبدالعزيز

    أنا شخصيا من الناس إلي ماحبت اللعبة بالرغم من إني أحترم إعجاب الناس فيها وأتفهم هالشيء ولكن من الأسباب إلي جعلتني ما أحبها هي إقتصارها على طور الأونلاين التنافسي وهذا النوع غير محبب لي في كل الألعاب وكنت أتمنى وجود أطوار أخرى سواء في الأونلاين طور تعاوني أو وجود طور قصة حينها راح تحصل على إهتمام واسع من الجمهور ، وهنيئا لجمهور اللعبة على هذا التميز ، ويعطيكم العافية على المقالة

    • عبدالمحسن الغريب

      هي اساس اللعبة اونلاين و احترم قرار المطور هذا. بقية الالعاب تضع طور القصة كشيء جانبي، اعتقد بليزارد قررت الاستغناء عن هذا الطور و عدم صرف المال عليه و التركيز على المهم وهو الاونلاين