الرئيسية / تقييمات / تقييم: جهاز بلايستيشن 4 برو

تقييم: جهاز بلايستيشن 4 برو

IMG_2417 Fixed

بلايستيشن ٤ برو هو نسخة مطورة من البلايستيشن ٤ العادي، بعكس الأجيال السابقة من أجهزة الألعاب المنزلية التي تعودنا في كل جيل أن يصدر جهاز واحد دون تحسينه، و انتظار فترة تصل إلى ٧ سنوات لبداية الجيل الجديد و نزول أجهزة حديثة تنقل مستوى الأداء إلى مرحلة عالية.

يأتينا جهاز بلايستيشن ٤ برو بإكمال طريق بلايستيشن ٤ العادي، و ذلك بتشغيله كل ألعاب بلايستيشن ٤ نفسها، و لكن بعض الألعاب تحسّن من قبل مطوريها لاستغلال قدرات البرو بحيث أن معالج الرسوم أقوى من العادي بنسبة ١٣٠٪‏ (أي x٢.٣ قوة العادي) مما يسمح بتفاصيل رسوم أفضل و معدل إطارات أعلى، و دعمه لتشغيل الألعاب بدقة 4K (دقة شاشة 1080p أربع مرات)، بالإضافة إلى معالج أقوى بـ٣٠٪‏، ذاكرة عشوائية (RAM) أسرع ٢٤٪‏ و إضافة نصف قيقا للذاكرة العشوائية.

راح نساعدك في اتخاذ القرار ما إذا كان امتلاك جهاز بلايستيشن 4 كافي، أم أن ما يقدمه بلايستيشن 4 برو يستحق الانتقال إليه، من خلال التقييم.

الجهاز و تصميمه (Hardware)

IMG_2412

تصميم الجهاز أنيق و لا يحتوي على سطح لماع الذي يجمع الغبار بسرعة و يوضح الخدوش عليه، تصميم مشابه للبلايستيشن ٤ و لكنه أكبر حجمًا و أثقل وزنًا و مكوّن من ٣ طبقات بدل طبقتين، سماكة الطبقة الواحدة للبلايستيشن ٤ برو تعادل تقريبا أو أقل من الطبقة السفلية من بلايستيشن ٤ سليم (النحيف)، وزنه ٣.٣ كيلوقرام و يقترب من وزن اكسبوكس ون الذي يزن ٣.٥ كيلوقرام.

يحتوي على ٣ منافذ USB 3.0، منفذين في الأمام و منفذ واحد في الخلف، مناسب جدا لاستخدام نظارة بلايستيشن للواقع الافتراضي و إيصاله خلف الجهاز، بلايستيشن ٤ العادي الذي يحتوى على منفذين اثنين في الأمام فقط.

1478636583353

يحتوى على المنافذ المعتادة مثل منفذ ايثرنت، منفذ HDMI، منفذ للكاميرا، منفذ ألياف بصرية لسماعات المحيطية و طبعا منفذ للطاقة. لاحظت أن الجهاز صامت و لا يصدر أصوات مراوح عالية عند تشغيل الألعاب، العكس يحصل عندي مع الجهاز العادي الذي من ارتفاع صوته تتوقع إنه يستعد للإقلاع. أزرار تشغيل الجهاز و إخراج الإقراص أصبحت ميكانيكية (تحتاج تكبس بقوة عليها) بدل أزرار اللمس في العادي التي واجهت معها بعض المشاكل مثل إخراج قرص أو إطفاء الجهاز بالخطأ عند تنظيف الجهاز. مساحة التخزين للجهاز ١ تيرا، يمكن تغييره بسهولة عن طريق فك غطاء بلايستيكي خلف الجهاز.

أداء الجهاز و قوته مع الألعاب

IMG_2411

بلايستيشن ٤ برو يشغل ألعاب بلايستيشن ٤ كما هي تمامًا إلا في حال تحديث اللعبة لدعم قوة الجهاز، منها رسوم أفضل و تفاصيل و زيادة في معدل الإطارات للسلاسة و دعمه لشاشات 4K، مع دعمه نظارة الواقع الافتراضي و عرض الألعاب فيها بصفاوة أعلى و أكثر سلاسة. من الألعاب التي صدر لها تحديث و جربتها Uncharted 4: A Thief’s End، The Last of Us، inFamous First Light و Rise of the Tomb Raider بالإضافة للعبة الواقع الافتراضي Bound. الألعاب الأخرى التي لم يصدر لها أي تحديث فلا يوجد أي فرق.

تم تجربة الألعاب على شاشة X70D من سوني تدعم دقة 4K و خاصية HDR (تسمح لعرض تدرج ألوان أكثر)، و لكن هذه الخاصية تعتمد كثيرًا على نوعية التلفزيون عندك و تختلف جودتها من شاشة لأخرى، لن أتكلم عنها كثيرا لأنها مدعومة على أي جهاز بلايستيشن ٤ و أيضا لم تعمل بالشكل المتوقع على الشاشة المجرب عليها. معلومة جانبية في حال اقتنائك لجهاز بلايستيشن 4 برو و تلفزيون 4K يدعم HDR10 و أردت تفعيل خاصية HDR يتطلب وضع مخرج الصورة إلى 2160p YUV420 من عند الإعدادات، و إن لم ترد تفعيل الخاصية غير وضع مخرج الصورة إلى 2160p RGB.

ملاحظة: الصور المعروضة في التقييم دقتها منخفضة، لمشاهدة الصور الأصلية تجدها في شكل روابط في كل قسم لعبة، يمكنك تنزيل الصور في جهازك لعرضها بشكل أفضل.

Rise of the Tomb Raider

PS4 Pro تفاصيل أكثر

اللعبة تسمح لثلاث أنواع عرض على بلايستيشن ٤ برو تستطيع تغييرهم في أي وقت، جميعها أفضل من لعبها على بلايستيشن ٤ العادي الذي يعرضها بمعدل ٣٠ إطار في الثانية بدقة 1080p مع بعض الأجسام البعيدة المشوشة/المتقطعة بشكل مزعج، لكن لك الخيار فيما تفضل بين الأنواع:

  • معدل إطارات عالي (High Framerate): هذا النوع يعرض اللعبة بنفس الدقة العادي 1080p بمعدل إطارات يصل إلى ٦٠ إطار في الثانية و تعمل بشكل سلس و ممتاز، الرسوم مشابهة لرسوم الجهاز العادي و لكن تستطيع رؤية التشويش/تقطيع في الأشجار البعيدة مثلا بشكل أوضح بما أن اللعبة سلسة. مناسب جدًا لمن يفضل سلاسة و نعومة اللعب على تفاصيل الرسوم. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
  •  رسوم أفضل (Enriched Visuals): يعرض اللعبة بتفاصيل أكثر و يرسم الأجسام البعيدة بشكل واضح، و يقلل بشكل كبير ظهور الأجسام فجأة (Pop-up) عند الاقتراب منها، رسوم أدق من النوع الأول بشكل ملحوظ و لكن تعرض بمعدل ٣٠ إطار ثابت في الثانية و بدقة 1080p. ممتاز لأصحاب شاشات 1080p و يفضل الرسوم و جودتها على سلاسة اللعب. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
  •  عرض فور كي (4K Resolution): اللعبة تشتغل بدقة عالية و واضحة عن النوعين السابقين بمعدل ٣٠ إطار في الثانية، تستخدم طريقة متطورة في رفع صفاوة اللعبة (Checkerboard Rendering) لعرضها بدقة 4K، تفاصيل رسوم أدق ممكن ملاحظتها بعد التغيير بين الأنواع السابقة و تقطيع أقل بكثير للأجسام البعيدة، مناسب جدًا لأصحاب شاشات 4K و اعتبره أفضل نمط بالنسبة لي. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
    أول نوعين مقدم أكثر للاعبين الذين لا يملكون شاشات 4K و تعتبر أسباب جيدة للعب على بلايستيشن ٤ برو حتى لو لم تملك شاشة 4K.

تم التقاط الصور مباشرة من جهاز بلايستيشن 4 برو بجودتها الأصلية للمقارنة، بالإضافة لصورة للعبة قبل تحديثها لدعم بلايسيتشن 4 برو لها.

Uncharted 4: A Thief’s End:

شعار فقط 2

حدثت اللعبة لتحديث دعمه لبلايستيشن ٤ برو و لكن العبة لا توفر خيارات لتغيير الرسوم و لم يكن واضح إذا تم التعديل أم لا، اللعبة معروفة بجودة رسومها العالية في طور القصة، الدقة تصل إلى 1440p تستخدم طريقة تقليدية لرفع الصفاوة (Upscaling) ملاحظة تحسن ارتفاع الدقة على البرو قد تستغرق بعض الوقت و ستلاحظ الفرق بعد اللعب لعدة ساعات ثم العودة لدقة 1080p.

معدل إطارات نفسه و واجهت هبوط طفيف في أحد المراحل (قيادة سيارة بسرعة على بركة مياه في أحد المشاهد) و هو أمر يحدث في الجهاز العادي. خاصية الـHDR توضح بعض التفاصيل في المناطق المظلمة و المنورة، لكن عندي تبهت الصورة بعض الشيء بحيث تبدو ألوان العالم أكثر واقعية، و عند إلغائها تعود الصورة العادية زاهية الألوان. قد يراها البعض أفضل لواقعيتها و لكن أفضّل الألوان العادية، و في غالب الأمر يعود قوة تأثير HDR على حسب الشاشة المستخدمة (لا يمكن تصوير الشاشة من الجهاز للمقارنة HDR لأنه يتطلب رؤيته بعينك من الشاشة مباشرة).

طور اللعب الجماعي يعمل بدقة 1080p و ٦٠ إطار ثابت في الثانية في حين العادي 900p و ٦٠ إطار و لكن تنزل بشكل طفيف جدا عند كثرة الانفجارات.

هنا صورة لطور القصة بجودتها الكاملة و هنا صورة أخرى في بيئة مختلفة، و أيضا هنا صورة لطور الأونلاين. كل الصور مأخوذة مباشرة من جهاز بلايستيشن 4 برو بجودتها الأصلية.

The Last of Us:

PS4 Pro Native 4K

الأمر مقارب للعبة Uncharted 4 من ناحية وضوح الخيارات، فلا يوجد خيار واضح لتشغيل الميزات للجهاز. عندما نتكلم عن The Last of Us يوجد فقط خيار تثبيت معدل الإطارات على ٣٠ أو تركها دون تثبيت لتصل إلى ٦٠ بدقة 1080p مع رسوم محسنة، عند تثبيتها على ٣٠ تعرض اللعبة بدقة 4K صافية (Native)، الألعاب الباقية لم تكن بدقة 4K صافية و لكنها قريبة منها.

كلاعب كان يلعب على شاشة صغيرة و انتقل للعب 1080p في فترة قصيرة ثم لعب 4K لم يكن الاختلاف واضحا تماما من Uncharted 4، لكن عند العودة للـ1080p بدأ يتضح عندي ضعف الوضوح و التفاصيل البعيدة. و هذه قد يتوقعها الأغلب أو من شاهد شاشات 4K في المعارض، و لكن اللعب لفترات طويلة هي ما تجعلك تلاحظ الدقة العالية عند التعود على المناظر ذات التفاصيل الحادة و الواضحة.

تم التقاط صور مباشرة من جهاز بلايستيشن 4 برو بجودتها الأصلية للمقارنة، هنا صورة للعبة بدقة 4K صافية عند تثبيت معدل الإطارات و هنا صورة دقة أقل بدون تثبيت معدل الإطارات.

InFamous First Light:

دقة عالية

لعبتي inFamous Second Son و First Light تتشاركان نفس جودة الرسوم و الأداء، و هي أكثر لعبة من حصريات بلايستيشن ٤ لاحظت اختلاف التفاصيل و توفر خيارات لتغيير أنواع العرض، اللعبة على بلايستيشن ٤ العادي تسمح لك بتثبيت معدل الإطارات على ٣٠ و عند إلغاء التثبيت تصل إلى ٤٠-٤٥، في البرو يتيح لك خيارين:

  • دقة عالية: تفاصيل رسوم أفضل و دقة شاشة أعلى و واضحة عن العادية تصل إلى 1800p تستخدم الطريقة المتطورة (Checkerboard Rendering)، تفاصيل الأشجار البعيدة و المباني و المطر واضحة و حادة تعرض بأداء ٣٠ إطار في الثانية و ربما أعلى. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
  • معدل إطارات أفضل: معدل إطارات يصل إلى ٦٠ إطار في الثانية و جودة رسوم مقاربة للعادية و قد تكون أفضل منها، لعب سلس جدا و رائع و تظهر أضواء النيون بشكل جميل جدا. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)

هنا مقارنة بين صورة مأخوذة من جهاز بلايستيشن 4 برو مباشرة بدقتها الأصلية و مقارنته مع صورة مأخوذة من جهاز بلايستيشن 4 العادي. الصورتان لا تتطابقان تماما و لكن يمكن مقارنة الدقة و جودة رسومها.

Bound:

Bound Pro

لعبة فنية بسيطة تتميز بالعالم المكون من الأشكال الهندسية، اللعبة رائعة تقنيًا على بلايستيشن ٤ العادي بأداء 1080p و ٦٠ إطار في الثانية، اللعبة مصممة دون استخدام خامات و إنما باستخدام مضلعات مرسومة من اللعبة، تحديث اللعبة على بلايستيشن ٤ برو جعل دقة الرسوم داخل اللعبة تصل إلى 4K بأداء ٦٠ إطار في الثانية، رسوم نظيفة و ممتازة على شاشات الـ4K.

و لكن الأهم من ذلك أداء نظارة بلايستيشن VR، اللعبة في الواقع الافتراضي تنظر للشخصية من زاوية في اللعبة و تغيير مكانك لملاحقة الشخصية و أنت تتحكم بها، ذُكر في التحديث أن عدد البكسلات في النظارة باستخدام بلايستيشن ٤ برو ضعف عددها باستخدام العادي، تجربتي مع العادي كانت جيدة كلعبة واقع افتراضي، أما عن أدائها على بلايستيشن ٤ برو مع الواقع الافتراضي ممتاز جدا، رسوم الأشكال الهندسية القريبة حادة التفاصيل و واضحة، الأجسام متوسطة البعد رسمها مشابه لرسم اللعبة على الواقع الافتراضي بالجهاز العادي.

التجربة النهائية:

IMG_2406

جهاز بلايستيشن ٤ برو يقدم العديد من المزايا الموجهة للاعبين المتمرسين و المهتمين للتفاصيل بسعر مناسب جدا (١٥٩٩ ريال سعودي، تاريخ إصداره الرسمي 10 نوفمبر\10 صفر في السعودية)، أداء واقع افتراضي ممتاز يحمسني كثيرًا للعناوين القادمة مثل Resident Evil 7، أصحاب شاشات 4K ستشكل فرق في لعب ألعابهم المفضلة و قد يكون سبب شرائك لشاشة 4K.

أداء الجهاز في غير الألعاب و رسومه يقتصر على سرعة تحميل المراحل (Loading) و يكون أسرع بشيء بسيط تقريبا ١٠٪‏، تسجيل مقاطع لعب من الجهاز بدقة 1080p أو 720p حينما العادي يسجل 720p فقط، تطبيق يوتوب يدعم 4K و حتى الآن نتفلكس لم يصل أي تحديث.

إذا كنت تملك جهاز بلايستيشن ٤ عادي أو سليم و لا ترغب بأداء أو تفاصيل أكثر فأفضل أن توفر نقودك، أداؤهم رائع جدا الآن في الألعاب، أما عند رغبتك لتفاصيل إضافية و أداء أفضل الخيار متوفر لك.

بالنسبة لي الجهاز حقق ما كنت أتوقع منه، أداء و تفاصيل ممتازة و ذلك فقط عند تحديث اللعبة لدعمه، دون تحديث اللعبة من قبل المطورين ستشتغل اللعبة بقوة البلايستيشن 4 العادي، الأمر الآن يعتمد على المطورين في دعمهم للجهاز أم لا و أتمنى أن نرى عناوين أكثر لدعم بلايستيشن ٤ برو.

الجهاز استثمار ممتاز لمن لا يملك أي جهاز بلايستيشن ٤ و يريد أداء أفضل، خاصة بأن هناك ألعاب كبيرة قادمة مثل Horizon: Zero Dawn، Days Gone، God of War، For Honor، Final Fantasy XV، Nioh و Resident Evil 7.

 

بعد قراءتك للتقييم المطول لجهاز بلايستيشن 4 برو، عطنا رأيك في التعليقات و شاركنا الاستفتاء التالي:

هل ستشتري جهاز بلايستيشن 4 برو؟

مشاهدة النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

شاهد أيضاً

تسريب Crash Bandicoot N. Sane Trilogy؛ محلات بالسعودية تبدأ بيعها قبل موعدها

بدأت بعض المحلات في السعودية ببيع اللعبة المنتظرة Crash Bandicoot N. Sane Trilogy قبل موعد إطلاقها بـ5 أيام بسعر 205 ريال

  • disqus

    افضل كونسول بس سعره غالي

  • سيف اللاركيا

    الحمد لله عندي 3سوني 4 في البيت ما احتاج رابع

  • so clear

    ذاكرة الجهاز sshd ولا العادية

    • صالح بازرعة

      عادية

      • علي

        ممكن سؤال لو سمحت
        هل اقدر اركب سلك الـHDMI الموجود في PS4 العادي على البرو
        و لا ان سلك hdmi الموجود في البرو مختلف عن سلك hdmi الموجود في PS4 العادي

  • Anas Fallata

    يا شباب و الله في فرق ملحوظ بين ps4 pro and ps4 عندي شاشه 4K و الفرق كانه اذا شفت صوره بالنظارة و نظرك 10/10 في ال 4K و شلت النظاره و نظرك صار 7/10 في ال 1080P

  • Nintendo Forever

    The Playstation 4, It Prints Money

  • jim

    السلام عليكم شكرا لك على هذا التقرير الرائع جهد تشكر عليه أخي العزيز سؤال ؟؟ هل الـ PS4 العادي يدعم 1080p و60 فريم ؟؟؟

  • Omar

    يعني شاشة سوني x700d ما تنفع لبرو

    • Saleh Bazarah

      ما قلت ما تنفع للبرو، قلت إن الـHDR فيها يغير بالإضاءة بشكل أفضل و لكن الألوان تبهت لأنه ما يدعم ميزات يعرض الألوان بشكل أقوى.
      بالإضافة إن خاصية HDR موجودة في كل أجهزة بليستيشن ٤ و مو محصورة على البرو، عشان كذا ما ركزت عليها في التقييم.

  • عمر

    يعني الشاشة سوني x700d ما تنفع

  • عبدالله

    تشكر على التقرير وعندي سؤال هل الالعاب اللي تدعم البلايستيشن برو مثل سكايرم او انتشاردت يكون لها سيدي خاص بالبرو كونها تدعم الفوركي ؟ وشكرا.

    • Saleh Bazarah

      الألعاب اللي نزلت سابقا تحمل تحديث لها، الألعاب الجاية تستخدم نفس القرص و يكون مذكور إن البرو يدعمه.

  • Red x

    مافيه فائدة من شراء الجهاز لانه عندي النسخة الاولى
    المستفيد الاكثر منه هو الي ماعنده بلاي ستيشن 4 او عنده اكس بوكس وحاب يقتني جهاز بلاي ستيشن للحصريات
    بس عجبتني ميزة الخيار الي تزيد عدد الاطارات مع التضحيه بالدقة
    الاطارات كل ماكانت ثابتة او اعلى زادت سلاسة اللعبة واشوفها اهم من الجرافيكس
    فيه العاب كنت العبها لما يتجمعون NPC واضربهم بسبب الحركة المستمرة للشخصيتي في مكان فيه NPC تقل الاطارات ويفسد علي تجربة اللعبة
    واحيانا اخسر بسبب انخفاض الاطارات

  • B00Nd

    لو كان الجهاز يدعم اجباري الحصريات بالخيارات زي تومب رايدر بيطلع ممتاز جداا
    بس احبطني برفع الدقه فقط زي انشارتيد و راتشيت كلانك….
    ننتظر مع مرور الوقت نشوف اذا فيه شي مميز

  • mohamed azoz

    اخوي صالح هل يجي مع الجهاز سلك الـ HDMI الجديد اللي هو 2.0a والا لا ناقص ؟؟
    لان شفت انبوكسنق من اجانب عندهم بتأكد اذا نسختنا للشرق الاوسط فيها او ناقصة ؟؟

  • ضيدان السبيعي

    الله يعطيك العافية يا صالح, تقرير جميل.

    الجهاز ممتاز خصوصاً للي عندهم شاشة 4K وأيضاً للي ماعنده, يكفيك سرعة الإطارات تزيد.

    مشكور على التقييم الممتاز, وننتظر الأفضل منك زي ما عودتنا.

  • Mnkooosh

    هل BF1 متواجدة على البرو ؟

    • Saleh Bazarah

      قالوا EA أنه سيدعمه و بدقة 4K بس ما حددوا تفاصيل الموعد

  • nNahmedNn

    صالح عندي سؤال هل واجهتك مشاكل اثناء العب مثل ازعاج المراوح لانه دايم النسخ الاولية فيها مشاكل نصيحتك انتظر و لا اتوكل و اشتري

    • Saleh Bazarah

      الجهاز لعبت فيه و داخله قرص لعبة و ما كان في أصوات مرتفعة، درجة حرارة الغرفة عادية و مطفي المكيف.
      من اللي جربته إلى الآن مافي أي مشاكل كبيرة و متكررة تستاهل تذكر.

      • nNahmedNn

        شكرا على سرعة الرد و الاستمرار حتى مع ان التقرير تم و ضعه بالامس و شكرا على البودكاست شكر

  • الرسام

    مازلت مصر ان سوني لم تحتاج اصدار جهاز البرو البلاي4 العادي كان جيد جداً
    ومع تعديلات بمستوى للسلم كان يشغل العاب باطارات افضل ولا هل التكلفة بالمختصر
    لو تاجيل البلاي المطور وبقى على اسمه نيو وكان كما اشيع قبل الاصدار بأنه انه 5.2 تيرا فلوب خلاف ماحدث.
    كان افضل حتى لا تجيينا السنة القادمة وتشبع مقارنات بين البرو والسكريبو
    سوني لاتستيطع اصدرا البلاي5 2018 تخسر ثقة الزبون.
    بس ممكن يكون بعد ثلاث سنوات من الان.
    يعني لاح يواجه البرو عاصفة من المقارنات بعد معرض اي3 2017 وهو موعد الاعلان وتحديد موعد اصدار السكريبو
    واشبع مقارنات
    ومع الخبر الجديد هو ان الالعاب الحاسب اصبحت مشتركة بين الاكس بوكس سكريبو والحاسب من ناحية التطوير يعني اي لعبة للحاسب من اي طرف تطور مباشرة تعمل على السكريبو بدون تعديل وعلى نفس مستوى التطوير,…..
    هذا كفيل بان بنية الاكس بوكس سكريبو مشابه للحاسب وتعتبر نفقطة قوة مميزة.

    (المواجهة ستكون صعبة جداً بين هذا وذاك)

    • Saleh Bazarah

      شكرا على مشاركتك تحليلاتك بين الشركتين، ممكن بتفيد أكثرلو تذكرها في مواضيع أرقام المبيعات.
      أقدر أفيدك إذا في تعليق أو سؤال عن أداء الجهاز و قدراته و الفروقات إذا ما كان واضح في التقييم.

      • الرسام

        مراجعتك جداً مهمة وفائدة كبيرة للمقبل على شراء الجهاز ومشكور لجهودك الطيبة

        اما تعليقي لم يكن سوى فكرة مستقبل الجهاز ومقارنته بالعام القادم مع المنافس الاقرب وكيف ستكون

        • Khaled Waleed Alejandro

          اخي الفاضل سوني شركة قوية وبتوقغ ما تغلن غن شي بغد البرو وسنة كاملة كتيرة ممكن تنزل تقنيات جديدة وينزل جهاز جديد يكسر السكوربيو وانا من وجه نظري ما تشتري لا سكوربيو ولا برو ازا في غندك اكس بوكس 1 او سوني 4 الغادي استني سنتين تلاتة لما تحكي سوني شو حتنزل سوني 5 وبالنسبة للاجهزة الجيل هاد انا املك سوني 4 الغادي وبصراحة جرافيك انشارتيد 4 اكدلي هاد الشي مش محتاج جرافيك اكتر من هيك

          • الرسام

            بالأساس مااشتري اي جهاز من الطولرة حالياً…البرو حتى نزول اول لعبة جديدة حصرية واذا بسعر اقل من الموجود من هذا لان اي سعر من الشركة زيد عليه 100 دولار اقل تقدير لدى تجارنا فرق يعني 400 تجده 500 دولار 300 وهكذا
            والسكريبو بعد الاصدار نقرر بس تقنياته من طراز احدث لانه مشورع قائم حايلاً لتقينات امرتقبة انتاجها في2017 ومن بعده 2017 2018 حتى نرى ماهو احدث من السكريبو من الشركات
            المهم خلينا في الحالي بعدنه ملاعبنه العاب كثيرة وبعدين نفكر في الافضل اذا كان بحق افضل.

  • Smory

    الزبده
    بلايستيشن 4 برو ما شاء الله محسن بكتير عن العادي
    بس اهم شي نفس سعر في سوق 1599 ريال راح اشتريه
    اخاف في اسواق يرفعو سعر فوقمثلا 1650 وفوق ما راح اشتريه

    • Saleh Bazarah

      ١٥٩٩ ريال هذا سعره الرسمي في السعودية، جهاز مع يد بدون أي لعبة، يمكن يجي عرض بالسعر اللي ذكرته مع لعبة.

  • Venom

    الله يعطيك العافية على التقييم يا صالح.

    • Saleh Bazarah

      الله يعافيك.

  • PSN-CatsPaw_girl

    يعطيك الف عافية اخي صالح التقييم جدا مفيد انا بالنسبة لي بشتريه قريب انشاء الله ~^

    • Saleh Bazarah

      الله يعافيك و مبارك مقدما.

      • PSN-CatsPaw_girl

        الله يبارك فيك ^-*

  • Bdr441

    ماقصرت تقرير كافي و وافي

    بالنسبه لي راح اشتريه بس ماهو الان

    • Saleh Bazarah

      تسلم أتمنى يكون التقييم أفادك.

  • Mnkooosh

    بتل 1 موجود على البرو ؟

  • ibrahim alhareth

    اسحب على ابوه كنت متحمس له على اعلانه انه راح يكون 4l حقيقي 60 اطار في الثانيه وطلع ابسكيل 4k و 30 اطار الجهاز رفعوا له سوني بشكل جنوني وهذا رفع ضغطي نصيحتي للي معه سوني 4 العادي او اكسبوكس يجلس على حقه الين ينزل ps5 او سكوربيو . السوني العادي يكفي وبقوه

    • عمر بخش

      صحيح..

  • Khaled424

    هل اللاعب اللي يمتلك Ps4 برو ممكن يلعب اونلاين مع شخص يملك Ps4 العادي ؟

    • ЈỒҚẸŔ-HTH

      نعم أخي هذا شيئ أكيد 👍

  • فهد السلمي

    ناقص التقرير انك ما تكلمت عن الVR
    يعطيك العافيه

    • Saleh Bazarah

      تكلمت عن أداء الـVR مع البرو في لعبة Bound.
      الله يعافيك

      • معاذ-بلايستيشن007

        بما انك هنا، هل كان فيه فروقات كبيرة بالجرافكس على البرو مقارنة بالعادي؟
        انا شفت باليوتيوب ومالاحظت اي شي.

        • Saleh Bazarah

          الفروق في الرسوم تعتمد على التحديث، و تكلمت عنها أكثر خاصة في لعبة Rise of the Tomb Raider و تقدر تقارن الصور بصورة للعبة قبل التحديث (اللي بتشتغل كجهاز عادي).
          ممكن مشاهدتها في البداية ما بتشكل فرق لك (بالذات في شاشة 4K)، لكن بعد تجربة اللعب لساعات و التعود عليها ثم تجرب ترجع للعادي بتحس بالفرق بالصفاوة و الأداء.
          اليوتوب مو مقياس حقيقي لأنه ينزل جودة الفيديو حتى يصير حجمها صغير لسرعة التحميل، إذا تبي تشوفه يحتاج تنزل مقطع بجودته الأصلية و تشوفه على شاشة دقتها مناسبة.

          • معاذ-بلايستيشن007

            شكرا جدا على ردك، ممكن تلقي فين الاقي مقارنات عادلة كما ذكرت؟

  • عمر بخش

    شكرا على التقييم الرائع والدقيق جدا , وبالنسبة لي اشوف الجهاز ما يستاهل ,وفي انتظار Xbox one s

    • Khaled Waleed Alejandro

      اكس بوكس اس ضغيف جدا وسغرو نفس البرو البرو افضل من الاس

      • عمر بخش

        بالمقارنة مع البرو، فمافي فرق كبيير، وغير كدا في العاب عالبرو اداءها اسوأ من الجهاز العادي زي سكايرم ولاست اوف اس، وبالنسبة للسعر، سعر الاكس بكس ون اس 1350 مع يد اضافية ومع فيفا 17 ومع باتل فيلد ون ومع اشتراك لايف 3اشهر!!!
        والبرو 1600

    • ibrahim alhareth

      اللي يريحك

  • عبدالرزاق

    اول شكرا على التقرير ممتاز مرة
    ثانيا شيء اقدر اشغل الـVR على العادي؟
    ثالثا انا اهم شيء عندي المتعة فاذا وجدتها ابدا ما تهمني الدقة وهذا اللي يتمناه كل لاعب اقرب مثال:
    لعبة shadow of the colossus او driver اللي في سوني3 في لعبة مثلهم من ناحية الحماس والمتعة على السوني 4 بالنسبة لي انا لاء.
    هذا رأيي الشخصي واذا في شيء غلط علموني او وضحولي وشكرا.

    • Saleh Bazarah

      العفو.
      ايه تقدر تشغل بليستيشن VR على العادي.
      أكيد كلنا أهم شي عندنا المتعة بس ممكن الواحد يفضل اللعبة تكون بأداء أفضل، ولا ما تشوف لاعبين PC يدفعون مبلغ أكثر عشان يلعب بأداء أفضل.

    • علي

      نعم تقدر تلعب الـ VR على السوني ٤ العادي

  • LeoRayquaza

    تقرير ممتاز وتشكر عليه
    وخياري كان ….أفكر اشتريه إذا نزل سعره “”الى 1000 ريال على الاقل “”” من اجل الحصريات فقط
    غير كدا لا … تحياتي

    • ЈỒҚẸŔ-HTH

      عذرا صديقي على المداخلة ولكن ماهي الحصريات الموجودة في ال Ps4 Pro؟

      • ibrahim alhareth

        نفي العادي معليه شيى مخصص

      • معاذ-بلايستيشن007

        عشان ماتحس بأي إحباط في حالة كنت تملك PS4 العادي، فحتى عرض قود اوف وار كان مأخوذ الـPS4 العادي
        يعني جرافكس رائع جدا ومقارب للواقع!

        البرو راح يقدم شي رائع لاصحاب الفور كي، وفريمات عالية لو تكره اللعب على ثلاثين فريم، او جرافكس افضل، لو كنت مهتم بالفي ار فالبرو راح يحسن تجربتك جدا، فالجرافكس فيه فروقات كبيرة والاهم الوضوح والالوان افضل بكثير.

        • Resident Evil Within

          انا مهتم فقط في الاطارات

      • S Crash

        مافي حصريات

      • LeoRayquaza

        اهلا بك يا صديقي … اولا حصرات الps4 العادي هي نفسها حصريات الps4 pro
        .. الفرق ان معضم العاب التي صدرت و ستصدر سيتوفر لها باتش خاص للps4 pro لتحسين جودة الرسومات .. ,والعاب التي صدر لها باتش حتى الآن هي
        Battlezone
        Bound
        Call of Duty: Black Ops 3
        Call of Duty: Infinite Warfare
        Call of Duty: Modern Warfare Remastered
        Deus Ex: Mankind Divided
        Dishonored 2
        Driveclub VR
        FIFA 17
        Firewatch
        Helldivers
        Hitman
        Hustle Kings
        Infamous First Light
        Infamous Second Son
        Knack
        Mafia III
        Mantis Burn Racing
        Middle-earth: Shadow of Mordor
        NBA 2K17
        Neon Chrome
        Paragon
        PlayStation VR Worlds
        Ratchet & Clank
        Rez Infinite
        Rigs Mechanized Combat League
        Rise OF TR
        Robinson: The Journey
        Smite
        Super Stardust Ultra
        The Elder Scrolls Online: Gold Edition
        The Elder Scrolls Online: Tamriel Unlimited
        Skyrim Special Edition
        The Last of Us Remastered
        The Last of Us: Left Behind
        The Playroom VR
        Thumper
        Titanfall 2
        Uncharted 4
        Until Dawn: Rush of Blood
        Viking Squad
        Wheels of Aurelia
        World of Tanks
        XCOM 2

        • ЈỒҚẸŔ-HTH

          شكرا جزيلا ياصديقي على هذه المعلومات المفيدة وأتمنى لك التوفيق مع تحياتي الخالصة (:

          • LeoRayquaza

            اهلا بك اخي في اي وقت وتمنياتي لك بكل النجاح بالتوفيق 🙂

      • Red x

        لا ماافي حصريات كل الالعاب الي راح تنزل مستقبلاا على ps4 pro راح تنزل على ps4 العادي

    • B̷l̷a̷n̷c̷o̷s̷

      أنا لا أملك بلاستيشن أخي وأريد شراءه ولا أهتم للسعر…
      أي نوع بلاستيشن أختار؟ البرو أو السليم أو العادي؟ وهل المساحة مهمة يعني 1 تيرا أفضل من 500؟

      • Rayquaza

        البرو اكيد وهو افضل خيار … و على حد علمي جميع اصدارات البرو تاتي بنسخة 1tb

        • B̷l̷a̷n̷c̷o̷s̷

          فهمت و شكرا جزيلا اخي على الرد

          • Rayquaza

            عفوا اخي واهلا وسهلا بك 🙂

  • ابوعبدالله

    يعطيك العافيه على التقييم
    اعتقد واضح ان الجهاز موجه للVR
    ومحاولة دعمه للفور كي مو بالكامل
    وعتاده يوضح هالشي

  • red falcon

    مقال شامل و مفصل ومتعوب عليه.
    بصراحة مامهتم بلجهاز
    ومبروك مسبقا لمن سيشتريه D:

  • nNahmedNn

    و الله اني مرة متحمس من اعلن مشهور انك بتسوي التقييم اجلت قرار الشراء الين ما اقرا التقييم حقك و من قريته شفته الكافي الوافي و لكن المشكلة في العاب الي ماحدثت ليش هههههههههه بس خلاص خله ينزل و انشاء الله اول زبون للمحترف :}

  • ⚡️🌒⚡️🆉ⓟⓔⓐⓒⓔ(سيمبا😼))ⓈⓜⒷ

    تقيم ممتاز💖للبرو💖جهاز قوي وسلس وهو فرصة لمن لم يشتريه او يريد ان يجربة للافضل😎👌🏻..PeaCe😼

    • ЈỒҚẸŔ-HTH

      أهلين فيك صديقي (سبوكي) أو (إلياس الزهراني)..
      إعذرني على المداخلة ولكني لا أمتلك ال Ps4 العادي وأنوي شراء إحدى النسخ الجديدة ولكني محتار بين الPs4 pro وال ps4 slim مع العلم أنني لا أمتلك شاشة 4k ولاتهمني التفاصيل الدقيقة فما الجهاز الذي تنصحني بشرائه وهل هناك فرق كبير بين الpro والسليم….

      تحياتي… 👌🏻..PeaCe😎

      • ibrahim alhareth

        شوف ترا اسعارها متقاربه اذا عندك قدره تجيب 1600 ريال خذ البرو واذا كان حدك 1000 الى 1200 خذ السليم

      • ⚡️🌒⚡️🆉ⓟⓔⓐⓒⓔ(سيمبا😼))ⓈⓜⒷ

        اهلا فيك🤔🤔😏
        إذا ما عندك الجهازين أكيد 💖البرو💖أفضل بفوارق وحتى اذا ما عندك الشاشة العادية بتشوف في فرق😏 ويسهل عليك في المستقبل إن شاء الله ان تشتري شاشة4k وبالتوفيق لك يا أخ جوكر🤔😎👌🏻….PeaCe😼

        • ЈỒҚẸŔ-HTH

          شكرا جزيلا على الإفادة والنصيحة يا أخ إلياس وبالتوفيق لك أيضا (:
          تحياتي 😎

          • ⚡️🌒⚡️🆉ⓟⓔⓐⓒⓔ(سيمبا😼))ⓈⓜⒷ

            شكرا لك ايضا يا صديقي😏 ونتقابل في الحلقة المقبلة إن شاء الله😎👌🏻..PeaCe😼

  • Moby ll

    تقييم شامل رائع ، شكرا لكم يا حلوين .. شخصيًا ما أفكر بالجهاز في الوقت الحالي فرصه ذهبيه للي ما أشترى جهاز ps4 العادي

  • Khaled Okasha

    لو سمحتو عندي سال هل راح اقدر اخفض الدقة وارفع معدل الايطارات واخفض الرسوم وارفعها واشغل 4k بدون شاشة 4k مثل ال pc ?

    • Moby ll

      شكلك ما كملت التقرير .. إيه تقدر و مب كل الألعاب على مزاج المطور بس

      • عمر بخش

        بس حتكون باعدادات جاهزة ومحدودة ,وليس بحرية مطلقة مثل البيسي,زي تومب رايدر لها 3 اعدادات رسوم,وبعض الالعاب مالها…..

    • 3amer0gari

      صعب تصير زي البي سي بحيث البي سي بتعدل كل شي بالرسومات حرفيا

      • Raad Learner

        أزعجتونا بحرفياً مبزرة.

        • معاذ-بلايستيشن007

          غريب امرك، كلمة ‘‘حرفيا‘‘ مافيها شي، وهو استعملها في مكانها الصحيح
          واعتقد ان معناها واضح جدا لاي شخص.

    • ibrahim alhareth

      لا الاعدادت ثابته من الشركه

  • SBAR

    والله ناوي اشتريه ، بس عذا يعتمد على الظروف 😭