الرئيسية / تقييمات / تقييم: جهاز بلايستيشن 4 برو

تقييم: جهاز بلايستيشن 4 برو

IMG_2417 Fixed

بلايستيشن ٤ برو هو نسخة مطورة من البلايستيشن ٤ العادي، بعكس الأجيال السابقة من أجهزة الألعاب المنزلية التي تعودنا في كل جيل أن يصدر جهاز واحد دون تحسينه، و انتظار فترة تصل إلى ٧ سنوات لبداية الجيل الجديد و نزول أجهزة حديثة تنقل مستوى الأداء إلى مرحلة عالية.

يأتينا جهاز بلايستيشن ٤ برو بإكمال طريق بلايستيشن ٤ العادي، و ذلك بتشغيله كل ألعاب بلايستيشن ٤ نفسها، و لكن بعض الألعاب تحسّن من قبل مطوريها لاستغلال قدرات البرو بحيث أن معالج الرسوم أقوى من العادي بنسبة ١٣٠٪‏ (أي x٢.٣ قوة العادي) مما يسمح بتفاصيل رسوم أفضل و معدل إطارات أعلى، و دعمه لتشغيل الألعاب بدقة 4K (دقة شاشة 1080p أربع مرات)، بالإضافة إلى معالج أقوى بـ٣٠٪‏، ذاكرة عشوائية (RAM) أسرع ٢٤٪‏ و إضافة نصف قيقا للذاكرة العشوائية.

راح نساعدك في اتخاذ القرار ما إذا كان امتلاك جهاز بلايستيشن 4 كافي، أم أن ما يقدمه بلايستيشن 4 برو يستحق الانتقال إليه، من خلال التقييم.

الجهاز و تصميمه (Hardware)

IMG_2412

تصميم الجهاز أنيق و لا يحتوي على سطح لماع الذي يجمع الغبار بسرعة و يوضح الخدوش عليه، تصميم مشابه للبلايستيشن ٤ و لكنه أكبر حجمًا و أثقل وزنًا و مكوّن من ٣ طبقات بدل طبقتين، سماكة الطبقة الواحدة للبلايستيشن ٤ برو تعادل تقريبا أو أقل من الطبقة السفلية من بلايستيشن ٤ سليم (النحيف)، وزنه ٣.٣ كيلوقرام و يقترب من وزن اكسبوكس ون الذي يزن ٣.٥ كيلوقرام.

يحتوي على ٣ منافذ USB 3.0، منفذين في الأمام و منفذ واحد في الخلف، مناسب جدا لاستخدام نظارة بلايستيشن للواقع الافتراضي و إيصاله خلف الجهاز، بلايستيشن ٤ العادي الذي يحتوى على منفذين اثنين في الأمام فقط.

1478636583353

يحتوى على المنافذ المعتادة مثل منفذ ايثرنت، منفذ HDMI، منفذ للكاميرا، منفذ ألياف بصرية لسماعات المحيطية و طبعا منفذ للطاقة. لاحظت أن الجهاز صامت و لا يصدر أصوات مراوح عالية عند تشغيل الألعاب، العكس يحصل عندي مع الجهاز العادي الذي من ارتفاع صوته تتوقع إنه يستعد للإقلاع. أزرار تشغيل الجهاز و إخراج الإقراص أصبحت ميكانيكية (تحتاج تكبس بقوة عليها) بدل أزرار اللمس في العادي التي واجهت معها بعض المشاكل مثل إخراج قرص أو إطفاء الجهاز بالخطأ عند تنظيف الجهاز. مساحة التخزين للجهاز ١ تيرا، يمكن تغييره بسهولة عن طريق فك غطاء بلايستيكي خلف الجهاز.

أداء الجهاز و قوته مع الألعاب

IMG_2411

بلايستيشن ٤ برو يشغل ألعاب بلايستيشن ٤ كما هي تمامًا إلا في حال تحديث اللعبة لدعم قوة الجهاز، منها رسوم أفضل و تفاصيل و زيادة في معدل الإطارات للسلاسة و دعمه لشاشات 4K، مع دعمه نظارة الواقع الافتراضي و عرض الألعاب فيها بصفاوة أعلى و أكثر سلاسة. من الألعاب التي صدر لها تحديث و جربتها Uncharted 4: A Thief’s End، The Last of Us، inFamous First Light و Rise of the Tomb Raider بالإضافة للعبة الواقع الافتراضي Bound. الألعاب الأخرى التي لم يصدر لها أي تحديث فلا يوجد أي فرق.

تم تجربة الألعاب على شاشة X70D من سوني تدعم دقة 4K و خاصية HDR (تسمح لعرض تدرج ألوان أكثر)، و لكن هذه الخاصية تعتمد كثيرًا على نوعية التلفزيون عندك و تختلف جودتها من شاشة لأخرى، لن أتكلم عنها كثيرا لأنها مدعومة على أي جهاز بلايستيشن ٤ و أيضا لم تعمل بالشكل المتوقع على الشاشة المجرب عليها. معلومة جانبية في حال اقتنائك لجهاز بلايستيشن 4 برو و تلفزيون 4K يدعم HDR10 و أردت تفعيل خاصية HDR يتطلب وضع مخرج الصورة إلى 2160p YUV420 من عند الإعدادات، و إن لم ترد تفعيل الخاصية غير وضع مخرج الصورة إلى 2160p RGB.

ملاحظة: الصور المعروضة في التقييم دقتها منخفضة، لمشاهدة الصور الأصلية تجدها في شكل روابط في كل قسم لعبة، يمكنك تنزيل الصور في جهازك لعرضها بشكل أفضل.

Rise of the Tomb Raider

PS4 Pro تفاصيل أكثر

اللعبة تسمح لثلاث أنواع عرض على بلايستيشن ٤ برو تستطيع تغييرهم في أي وقت، جميعها أفضل من لعبها على بلايستيشن ٤ العادي الذي يعرضها بمعدل ٣٠ إطار في الثانية بدقة 1080p مع بعض الأجسام البعيدة المشوشة/المتقطعة بشكل مزعج، لكن لك الخيار فيما تفضل بين الأنواع:

  • معدل إطارات عالي (High Framerate): هذا النوع يعرض اللعبة بنفس الدقة العادي 1080p بمعدل إطارات يصل إلى ٦٠ إطار في الثانية و تعمل بشكل سلس و ممتاز، الرسوم مشابهة لرسوم الجهاز العادي و لكن تستطيع رؤية التشويش/تقطيع في الأشجار البعيدة مثلا بشكل أوضح بما أن اللعبة سلسة. مناسب جدًا لمن يفضل سلاسة و نعومة اللعب على تفاصيل الرسوم. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
  •  رسوم أفضل (Enriched Visuals): يعرض اللعبة بتفاصيل أكثر و يرسم الأجسام البعيدة بشكل واضح، و يقلل بشكل كبير ظهور الأجسام فجأة (Pop-up) عند الاقتراب منها، رسوم أدق من النوع الأول بشكل ملحوظ و لكن تعرض بمعدل ٣٠ إطار ثابت في الثانية و بدقة 1080p. ممتاز لأصحاب شاشات 1080p و يفضل الرسوم و جودتها على سلاسة اللعب. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
  •  عرض فور كي (4K Resolution): اللعبة تشتغل بدقة عالية و واضحة عن النوعين السابقين بمعدل ٣٠ إطار في الثانية، تستخدم طريقة متطورة في رفع صفاوة اللعبة (Checkerboard Rendering) لعرضها بدقة 4K، تفاصيل رسوم أدق ممكن ملاحظتها بعد التغيير بين الأنواع السابقة و تقطيع أقل بكثير للأجسام البعيدة، مناسب جدًا لأصحاب شاشات 4K و اعتبره أفضل نمط بالنسبة لي. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
    أول نوعين مقدم أكثر للاعبين الذين لا يملكون شاشات 4K و تعتبر أسباب جيدة للعب على بلايستيشن ٤ برو حتى لو لم تملك شاشة 4K.

تم التقاط الصور مباشرة من جهاز بلايستيشن 4 برو بجودتها الأصلية للمقارنة، بالإضافة لصورة للعبة قبل تحديثها لدعم بلايسيتشن 4 برو لها.

Uncharted 4: A Thief’s End:

شعار فقط 2

حدثت اللعبة لتحديث دعمه لبلايستيشن ٤ برو و لكن العبة لا توفر خيارات لتغيير الرسوم و لم يكن واضح إذا تم التعديل أم لا، اللعبة معروفة بجودة رسومها العالية في طور القصة، الدقة تصل إلى 1440p تستخدم طريقة تقليدية لرفع الصفاوة (Upscaling) ملاحظة تحسن ارتفاع الدقة على البرو قد تستغرق بعض الوقت و ستلاحظ الفرق بعد اللعب لعدة ساعات ثم العودة لدقة 1080p.

معدل إطارات نفسه و واجهت هبوط طفيف في أحد المراحل (قيادة سيارة بسرعة على بركة مياه في أحد المشاهد) و هو أمر يحدث في الجهاز العادي. خاصية الـHDR توضح بعض التفاصيل في المناطق المظلمة و المنورة، لكن عندي تبهت الصورة بعض الشيء بحيث تبدو ألوان العالم أكثر واقعية، و عند إلغائها تعود الصورة العادية زاهية الألوان. قد يراها البعض أفضل لواقعيتها و لكن أفضّل الألوان العادية، و في غالب الأمر يعود قوة تأثير HDR على حسب الشاشة المستخدمة (لا يمكن تصوير الشاشة من الجهاز للمقارنة HDR لأنه يتطلب رؤيته بعينك من الشاشة مباشرة).

طور اللعب الجماعي يعمل بدقة 1080p و ٦٠ إطار ثابت في الثانية في حين العادي 900p و ٦٠ إطار و لكن تنزل بشكل طفيف جدا عند كثرة الانفجارات.

هنا صورة لطور القصة بجودتها الكاملة و هنا صورة أخرى في بيئة مختلفة، و أيضا هنا صورة لطور الأونلاين. كل الصور مأخوذة مباشرة من جهاز بلايستيشن 4 برو بجودتها الأصلية.

The Last of Us:

PS4 Pro Native 4K

الأمر مقارب للعبة Uncharted 4 من ناحية وضوح الخيارات، فلا يوجد خيار واضح لتشغيل الميزات للجهاز. عندما نتكلم عن The Last of Us يوجد فقط خيار تثبيت معدل الإطارات على ٣٠ أو تركها دون تثبيت لتصل إلى ٦٠ بدقة 1080p مع رسوم محسنة، عند تثبيتها على ٣٠ تعرض اللعبة بدقة 4K صافية (Native)، الألعاب الباقية لم تكن بدقة 4K صافية و لكنها قريبة منها.

كلاعب كان يلعب على شاشة صغيرة و انتقل للعب 1080p في فترة قصيرة ثم لعب 4K لم يكن الاختلاف واضحا تماما من Uncharted 4، لكن عند العودة للـ1080p بدأ يتضح عندي ضعف الوضوح و التفاصيل البعيدة. و هذه قد يتوقعها الأغلب أو من شاهد شاشات 4K في المعارض، و لكن اللعب لفترات طويلة هي ما تجعلك تلاحظ الدقة العالية عند التعود على المناظر ذات التفاصيل الحادة و الواضحة.

تم التقاط صور مباشرة من جهاز بلايستيشن 4 برو بجودتها الأصلية للمقارنة، هنا صورة للعبة بدقة 4K صافية عند تثبيت معدل الإطارات و هنا صورة دقة أقل بدون تثبيت معدل الإطارات.

InFamous First Light:

دقة عالية

لعبتي inFamous Second Son و First Light تتشاركان نفس جودة الرسوم و الأداء، و هي أكثر لعبة من حصريات بلايستيشن ٤ لاحظت اختلاف التفاصيل و توفر خيارات لتغيير أنواع العرض، اللعبة على بلايستيشن ٤ العادي تسمح لك بتثبيت معدل الإطارات على ٣٠ و عند إلغاء التثبيت تصل إلى ٤٠-٤٥، في البرو يتيح لك خيارين:

  • دقة عالية: تفاصيل رسوم أفضل و دقة شاشة أعلى و واضحة عن العادية تصل إلى 1800p تستخدم الطريقة المتطورة (Checkerboard Rendering)، تفاصيل الأشجار البعيدة و المباني و المطر واضحة و حادة تعرض بأداء ٣٠ إطار في الثانية و ربما أعلى. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)
  • معدل إطارات أفضل: معدل إطارات يصل إلى ٦٠ إطار في الثانية و جودة رسوم مقاربة للعادية و قد تكون أفضل منها، لعب سلس جدا و رائع و تظهر أضواء النيون بشكل جميل جدا. (اضغط هنا لمشاهدة صورة من هذا النمط)

هنا مقارنة بين صورة مأخوذة من جهاز بلايستيشن 4 برو مباشرة بدقتها الأصلية و مقارنته مع صورة مأخوذة من جهاز بلايستيشن 4 العادي. الصورتان لا تتطابقان تماما و لكن يمكن مقارنة الدقة و جودة رسومها.

Bound:

Bound Pro

لعبة فنية بسيطة تتميز بالعالم المكون من الأشكال الهندسية، اللعبة رائعة تقنيًا على بلايستيشن ٤ العادي بأداء 1080p و ٦٠ إطار في الثانية، اللعبة مصممة دون استخدام خامات و إنما باستخدام مضلعات مرسومة من اللعبة، تحديث اللعبة على بلايستيشن ٤ برو جعل دقة الرسوم داخل اللعبة تصل إلى 4K بأداء ٦٠ إطار في الثانية، رسوم نظيفة و ممتازة على شاشات الـ4K.

و لكن الأهم من ذلك أداء نظارة بلايستيشن VR، اللعبة في الواقع الافتراضي تنظر للشخصية من زاوية في اللعبة و تغيير مكانك لملاحقة الشخصية و أنت تتحكم بها، ذُكر في التحديث أن عدد البكسلات في النظارة باستخدام بلايستيشن ٤ برو ضعف عددها باستخدام العادي، تجربتي مع العادي كانت جيدة كلعبة واقع افتراضي، أما عن أدائها على بلايستيشن ٤ برو مع الواقع الافتراضي ممتاز جدا، رسوم الأشكال الهندسية القريبة حادة التفاصيل و واضحة، الأجسام متوسطة البعد رسمها مشابه لرسم اللعبة على الواقع الافتراضي بالجهاز العادي.

التجربة النهائية:

IMG_2406

جهاز بلايستيشن ٤ برو يقدم العديد من المزايا الموجهة للاعبين المتمرسين و المهتمين للتفاصيل بسعر مناسب جدا (١٥٩٩ ريال سعودي، تاريخ إصداره الرسمي 10 نوفمبر\10 صفر في السعودية)، أداء واقع افتراضي ممتاز يحمسني كثيرًا للعناوين القادمة مثل Resident Evil 7، أصحاب شاشات 4K ستشكل فرق في لعب ألعابهم المفضلة و قد يكون سبب شرائك لشاشة 4K.

أداء الجهاز في غير الألعاب و رسومه يقتصر على سرعة تحميل المراحل (Loading) و يكون أسرع بشيء بسيط تقريبا ١٠٪‏، تسجيل مقاطع لعب من الجهاز بدقة 1080p أو 720p حينما العادي يسجل 720p فقط، تطبيق يوتوب يدعم 4K و حتى الآن نتفلكس لم يصل أي تحديث.

إذا كنت تملك جهاز بلايستيشن ٤ عادي أو سليم و لا ترغب بأداء أو تفاصيل أكثر فأفضل أن توفر نقودك، أداؤهم رائع جدا الآن في الألعاب، أما عند رغبتك لتفاصيل إضافية و أداء أفضل الخيار متوفر لك.

بالنسبة لي الجهاز حقق ما كنت أتوقع منه، أداء و تفاصيل ممتازة و ذلك فقط عند تحديث اللعبة لدعمه، دون تحديث اللعبة من قبل المطورين ستشتغل اللعبة بقوة البلايستيشن 4 العادي، الأمر الآن يعتمد على المطورين في دعمهم للجهاز أم لا و أتمنى أن نرى عناوين أكثر لدعم بلايستيشن ٤ برو.

الجهاز استثمار ممتاز لمن لا يملك أي جهاز بلايستيشن ٤ و يريد أداء أفضل، خاصة بأن هناك ألعاب كبيرة قادمة مثل Horizon: Zero Dawn، Days Gone، God of War، For Honor، Final Fantasy XV، Nioh و Resident Evil 7.

 

بعد قراءتك للتقييم المطول لجهاز بلايستيشن 4 برو، عطنا رأيك في التعليقات و شاركنا الاستفتاء التالي:

هل ستشتري جهاز بلايستيشن 4 برو؟

مشاهدة النتائج

Loading ... Loading ...

شاهد أيضاً

تفاصيل نظام الروبوت في NieR: Automata وتأكيد إطلاق إضافات لاحقًا

أعلنت شركة “سكوير إنكس” عن معلوماتٍ جديدة تخُص لعبة NieR: Automata عبر بثٍ مباشرٍ اليوم. ...