الرئيسية / مقالات / عودة Resident Evil 7 لأصول السلسلة بأسلوب معاصر (انطباع)

عودة Resident Evil 7 لأصول السلسلة بأسلوب معاصر (انطباع)

02-catwalk-720x405

سلسلة رزدنت ايفل هي أنجح سلسلة لدى كابكوم، و حتى مع توجه السلسلة في جزئيها الأخيرين توجهاً قتالياً أكبر إلا أن مبيعاتها لا زالت مرتفعة، بل أن الجزئين الخامس و السادس هما الأعلى مبيعاً في تاريخ السلسلة. مع ذلك كانت هناك أصوات تطالب بالرجوع إلى أصول السلسلة و استرجاع ما فقدته من استكشاف و ألغاز و طبعاً رعب، و مع كون السلسلة أتمت ٢٠ سنة منذ بدايتها على البلايستيشن ١، كانت هناك أهمية مضاعفة في جعل الجزء السابع (Resident Evil 7: biohazard) لعبة ترضي جماهير السلسلة سواء من بدأها منذ الجزء الأول أو من لعب فقط الأجزاء الأخيرة.

منذ البداية تم اتخاذ القرار بأن يحتوي هذا الجزء على عامل الاستكشاف للعالم وحل الألغاز للتقدم في ذلك العالم، و أن يكون القتال تحدياً دائماً و أن تكون الخسارة هاجساً يطارد اللاعب. جعل اللعبة من منظور الشخص الأول بدل الثالث كما في باقي السلسلة أثار حفيظة بعض اللاعبين. القتال عموما هو جانب لم يتم إبرازه في العروض السابقة، و قد لاقى هو والمنظور الجديد بعض التخوف من اللاعبين من أن تصبح اللعبة شبيهة بلعبة P.T. أو Outlast، لكن المطور رد على هذه الشكوك بأن ما يميز السلسلة منذ بداياتها هو قدرة اللاعب دائماً على هزيمة الأعداء مهما كانوا أقوياء، بينما في تلك الألعاب المذكورة تدفعك اللعبة غالباً إلى تجنب أو الهروب من الأعداء.

الاستكشاف و الألغاز

06 mysterious pills

بالنسبة للاستكشاف و الألغاز، فالجزء الذي لعبته تقع أحداثه  في بيت مكون من دورين بالإضافة إلى دور تحت الأرض، و تستكشف المكان بالتدريج مثل الأجزاء القديمة من السلسلة، حيث أن بعض الأبواب تحتاج حل لغز معين أو العثور على مفتاح معين لفتحها، و كذلك هناك اختصارات تجدها و ألغاز تتطلب منك العودة إلى أماكن زرتها من قبل في البيت بحيث أنك تحس أنك تستكشف و تسيطر على البيت تدريجياً. كذلك هناك بيت ثاني مجاور أصغر و مزرعة داخلية وساحة كبيرة. مالعبته استغرق مني تقريباً 5 ساعات و بتقديري و من كلام المطورين فهو يمثل من ثلث إلى نصف اللعبة الكاملة، و كطول و حجم فاللعبة يبدو أنها شبيهة بالجزء الثاني من السلسلة و ستحتاج تقريباً إلى 12-15 ساعة لإنهائها.

القتال و الرعب

3163011-14

أما بالنسبة للقتال، فالمطور يعترف بأنهم لم يستعرضوا للجمهور معلومات كافية في السابق مما سبب بعض الغموض، ومن تجربتي فبالإضافة إلى العائلة المجنونة التي رأيناها في العروض، هناك أعداء آخرين من وحوش و حشرات و غيرها. كمية القتال هنا أقل من الأجزاء الثلاثة السابقة، أي الرابع و الخامس و السادس، و لكن طبقاً للمطور فهي أكثر من الأجزاء الثلاثة الأولى.
بالنسبة للعائلة، فأعضاؤها أقرب لزعماء تواجههم أكثر من مرة على حسب أحداث القصة، و في كل مرة تستطيع تجنبهم، الهروب أو قتالهم. هذا التنوع و إعطاء اللاعب الخيار كان شيئاً جيداً و دفعني لإعادة اللعب.
كون اللعبة من منظور الشخص الأول أضاف حماساً لها حيث أن الأعداء كثيراً ما يصبحون قريبين من وجهك، مما يضفي عليها مزيداً من الرعب مقارنة بلو كانت من منظور الشخص الثالث، و التحكم سلس بدون أن يقلبها إلى لعبة أكشن، فلا تستطيع القفز أو التقلب، مثلاً. كذلك الأعداء سريعين و أي خطأ منك ستدفع ثمنه غالياً.

نظام اللعبة

avance-resident-evil-7-biohazard_2

أما بالنسبة لأنظمة اللعبة و تسلسل الأحداث، فهناك غرف آمنة للتسجيل عن طريق مشغل كاسيت، و هناك أيضاً تسجيل آلي و لكن لا يمكن الإعتماد عليه، و في هذه الغرف تستطيع أيضاً تخزين بعض المواد وإسترجاعها من أي صندوق آخر، و أحياناً سيرن الهاتف و يتحدث إليك شخص ما ليعطيك معلومة مهمة، شبيهاً بما كان في الجزء الرابع. بالنسبة للأسلحة فهناك أسلحة كثيرة من الأجزاء السابقة مثل مسدس و بندقية و قاذف لهب Flamethrower و قاذف قنابل Grenade Launcher و سكين. كمية الرصاص متوسطة مما يجعلك تحرص على عدم تضييع الرصاص. هناك إسعافات أولية و أعشاب، و مواد كيماوية عند خلطها مع البارود أو العشب تؤدي إلى تكوين رصاص أو إسعافات. هذا يعطيك خيار الحصول على المواد التي تناسبك أكثر. أخيراً تستطيع تطوير قوة شخصيتك و عدد الأغراض التي تستطيع حملها في وقت واحد.

دعم الواقع الافتراضي و بلايستيشن 4 برو

e0da51757d8499c3dd041f460b5175b1

حصلت لي أيضاً فرصة تجربة اللعبة باستخدام نظارة بلايستيشن 4 للواقع الافتراضي، و تستطيع لعب كامل اللعبة بالنظارة و التبديل بينها و بين اللعب على التلفاز في أي وقت. بسبب حجم عالم اللعبة الأصغر، فإن اللعبة مليء بالتفاصيل وكل غرفة مميزة بتصميمها عن غيرها، ولذا فإن اللعب بالنظارة يعطيك إمكانية تفحص العالم بشكل أفضل، و كذلك عامل الرعب و الحماس مضاعف بالنظارة، خاصة عند القتال أو الهروب. لا يعيبها إلا انخفاض صفاوة الصورة (Resolution) باستخدام النظارة مقارنة بالتلفاز، و حتى مع البلايستيشن 4 برو لا زالت الصورة أقل صفاوة.

بالنسبة لدعم البلايستيشن 4 برو، فشاهدت المطور يلعبها لمدة 15 دقيقة، و كان هناك تطور واضح و إن كان بسيط في صفاوة الصورة و جودة الإضاءة و الظل، بالإضافة إلى تفاصيل أكثر مثل الدم و الصدأ وذرات الغبار و غيرها.

الخلاصة

3163003-8

اللعبة لعبة لاعب واحد بدون أي أطوار تعاونية أو أونلاين، حتى المحتويات الإضافية ستكون للاعب الواحد، و كذلك هي في عالم غني بالتفاصيل و لكنه ليس كبيراً مقارنة بألعاب العالم المفتوح. ما يميزها هو أنها استطاعت تقديم نقاط قوة السلسلة، مثل الرعب و الاستكشاف و الألغاز و الأعداء القويين و لكن ليسوا مستحيلين، بقالب عصري، فالتحكم من منظور الشخص الأول، و لا تحميل عند الإنتقال والأبواب تفتح بسرعة، و الألغاز أبسط و لكن بنظري أكثر منطقية من تلك القديمة. رجوع اللعبة إلى أصول السلسلة وتقديمها لها بشكل حديث هو أكثر ما أعجبني و جعلني متحمس للعبة.

إذا أردت معلومات و تفاصيل أكثر عن اللعبة، يمكنك قراءة مقابلتنا المطولة مع مطوري لعبة Resident Evil 7.

 

شاهد أيضاً

مقابلة مسؤول العلاقات العامة لمطور أنتشارتد: الإرث المفقود

أثناء حضوري لمؤتمر عرض أنتشارتد الإرث المفقود في دبي حصلت على فرصة لمقابلة "سكوت لو" مسؤول العلاقات العامة لاستديو "نوتي دوق"، وقمت بسؤاله بعض الأسئلة حول اللعبة.

  • KakArot_SaN94

    انا حاجزها

  • #عُمر

    قسم بالله حمستني جدا ي عصام يعطيك مليووووووووون عافية

  • Ps4killer

    عصام يعطيك العافية على التقرير الرائع

  • محمد الصالحي

    يعطيك العافية عصام على التقرير الرائع للاسف بيكون هذا اول جزء بالعبه لاني للاسف كنت اخاف من العاب الرعب لحد تقريبا مانزلت ديمو رزيدينت ايفل 7 اللي غيرت من نظرتي لالعاب الرعب وكيف انه في الغاز تحلها وتستكشف الاماكن ، يخلط شعور الرعب مع الاستكشاف مع الغموض عندك وهذا اللي خلاني اتعلق بزيادة في العاب الرعب.
    شركة كابكوم شركة ممتازة بالفعل كل ماله يزيد اعجابي بهذي الشركة

    • LEON

      عندك وقت تلعب الاجزاء الي راحت
      انصحك ب 4

  • علي محمد قسام

    ابي اعرف حجم اللعبه كم بيكون

    • LEON

      مكتوب في التقرير

  • Rakan Yaseen

    أهم معلومة عندي هي عمر اللعبة 16 ساعة تقريبًا ، ومع الألغاز والاستكشاف ممكن توصل إلى 20 ساعة
    من خلال المعلومات اللعبة توجهها نفس الأجزاء القديمة بالزبط ولكن الفرق أنها منظور أول
    وبالعكس المنظور الأول يعطي طابع رعب أكتر للعبة . بنشوف الوحوش قدام وجهنا

    • LEON

      اهم معلومة عندي انها تدعم اللغة العربية !

  • عادل ابو ثلاجة

    اشكرك عصام ما شاء الله لعيال مادحينك في انطباع ازيد من تقيم وشكرا على مجهودك 🌷

  • Rakan Yaseen

    أشكر شركة كابكوم أنها باعت حقوق لعبة ريد ديد إلى روكستار
    صحيح أنه كلامي ماله علاقة بالموضوع ولكن لازم نشكر كابكوم على هذه البادرة الجميلة لأنها كانت لحظة تاريخية ، وأصبحت ريد ديد واحدة من أهم الألعاب في التاريخ

    • Hitman799

      تستهبل انت

  • Ibrahim Moqbali

    اسلوب اللعبه صار جميل جدا.. متحمس اشتريها.. بس دام انها قصيره وبدون الاونلاين..اتمنى تكون ثمنها رخيص او مناسب.

    احاول ارسل الرساله فوق 4 مرات.. عسى ذيـ تنرسل

    • LEON

      من قال انها قصيره اللعبة طويله 15 ساعه

  • ALI

    ليش كل الحماس والتطبيل الي في قلبك تراها اوت لاست النسخه اليابانيه اركد فديتك

  • midadalklam

    واو
    ما توقعت ابد ان اني بقرا كل ذي الاشياء الحلوه
    كل شي احبه موجود
    بس اللي ماني مصدقه واتمنى انه صحيح ان الأعداء اكثر من الاجزء الأولى
    عندي سؤالين لازم اعرف اجابتها قبل لا اطلب اللعبه
    هل في مكافأة إذا خلصت اللعبه مثل لبس او سلاح او حتى صور مثل الجزء الأول (والثالث❤)
    وسوالي الثاني الاضافات كم مده لعبها
    يعطيك العافيه عصام

    • عصام الشهوان

      ما أعلنوا عن مكافآت غير طور صعوبة اضافي، و الاضافات ما عندهم معلومات حالياً يعلنونها.

  • Devil-Mo0odi

    من اللحين طبقا لكلامك بعطيها أسطورية و Pre Order 🏃🏃🏃
    حماسي للعبة زاد جدا بعد المقال
    شكرا عصام

  • 3amer0gari

    التحكم بالقتال سلس ؟

    • 3amer0gari

      وتسلم عالانطباع الجميل

    • عصام الشهوان

      بما أن شخصيتك شخص عادي فالقتال بالسكين شوي غير دقيق لكن راكب مع اللعبة، و بالأسلحة جيد.