أطلقت شركة “بليزارد” أدوات لإنشاء المباريات المخصصة في لعبة Overwatch الأسبوع الفائت، وما لَبِثَ إلا أن قام اللاعبون باستغلال الميزة الجديدة لصالحهم. فبعد فترة وجيزة من توفير متصفح اللعبة، بدأ اللاعبون باستخدام اللعب والمباريات المخصصة وقوانينها لتسريع كسب نقاط الخبرة، وبالتالي الحصول على المزيد من الصناديق الثمينة.
ويبدو أن مخرج اللعبة “جيف كابلان” مستاءٌ مما يحدث، ويشعر بخيبة أمل كبيرة:
عندما قمنا بتوفير متصفح اللعبة وميزات اللعب المخصص الجديدة كنا متحمسين لتخويل اللاعبين من كسب المزيد من نقاط الخبرة بطرق فريدة ومختلفة. كنّا نعلم أيضًا أن هناك إمكانية لاستغلال هذا النظام، ولكن أردنا أن نعطي للجميع الأفضلية والفائدة قبل يتخلل الشك إطلاق هذه الميزات. نشعر بخيبة أمل كبيرة، لأن اللاعبين أساءوا استخدام النظام لكسب نقاط الخبرة بطُرق ملتوية.
من الواضح أن الناشر والمطور الأمريكي بصدد وضع تدابير لردع التسيُّب الحاصل في كسب نقاط الخبرة في Overwatch الآن. وبالفعل، بدأ المطور بتطبيق مؤقت AFK -الذي يحسُب الوقت الذي تبتعد فيه عن اللعبة- مع إزالة نقاط الخبرة المكتسبة في طور Skirmish بالمباريات المخصصة.
نحن لسنا سُذج لينتهج اللاعبون هذا السلوك. عندما قررنا إطلاق هذه الميزات، قمنا بتحضير خطة تصعيدية لمكافحته داخليًا كذلك. الآن، نطبق بشكل عملي الخطوات الأولى من هذه الخطة. وبكل الطرق، أنا حزينٌ حقًا من ذلك. إن الميزة أفضل وأرقى بمراحل للجميع دون فرض أيّة قيود عليها. لكن، واستشرافًا للمستقبل، نهاية خطة التصعيد خاصتنا ستؤدي لوقف كسب نقاط الخبرة تمامًا في أي مباراة مخصصة. أنا حقًا لا أريد أن نصل لهذه المرحلة.
يُشار إلى أن Overwatch متوفرة على الحاسب الشخصي، وبلايستيشن 4، وإكسبوكس ون.