يمكننا القول بأن المحور الأساسي للشائعات بالفترة الماضية كانت تتمحور حول الجهاز المطور لبلايستيشن 4 الذي تعمل عليه سوني والذي يدعى بلايستيشن 4.5، وكذلك عن إمكانية قيام مايكروسوفت بتطوير العتاد الخاص بجهازها اكسبوكس ون.
وفي حين تبدو هذه الفكرة بأنها بموضع ترحيب بين أوساط اللاعبين الذين يريدون الحصول على إمكانيات أكبر بأجهزتهم مثل دعم دقة 4K وغيرها إلا أن ذلك لا ينطبق على مطوري الالعاب كما يبدو، استشفينا ذلك من خلال تصريح أدلى به Greg Zeschuk المؤسس السابق لاستوديو BioWare الذي ذكر بأنه لا يؤيد فكرة تطوير أجهزة الجيل الحالي وترقيتها لأن ذلك قد يكون بالنسبة لمطوري الألعاب أمر مزعج خصوصاً بأنه سيكون عليهم تطوير ألعاب تدعم منصتين مختلفتين بحيث تعمل على أجهزة الجيل الحالي والنسخ المطورة عنها حيث قال:
أعتقد بانها فكرة سيئة، أعتقد بأن تقديم أجهزة بمواصفات ثابتة وترك المطور يقوم بعمله هو أفضل، فلو قمت بتركيز جهودك أثناء مرحلة التطوير على مجموعة واحدة من المواصفات التقنية فإنك ستحصل على نتائج أفضل، إن ذلك أسهل من العمل على عدة مواصفات والقيام بتوظيف أشخاص جدد ونقل بعض الأشياء من جهاز لأخر.
إن ذلك يشبه عملية تطوير الألعاب لأجهزة PC حيث يكون عليك التعامل مع مواصفات تقنية مختلفة، ذلك الأمر كان أريح عند تطوير ألعاب للأجهزة المنزلية حيث لا يكون عليك أن تأخذ بعين الاعتبار فروق الأداء، إن هذا أمر جنوني أعتقد بأن سوني ومايكروسوفت ربما يشعران بأنهما بحاجة لفعل ذلك.
كما أعاد Zeschuk التأكيد بأن الفائدة الرئيسية من وجود الأجهزة المنزلية هو امتلاكها لمواصفات ثابتة تجعل المطور يمتلك رؤية واضحة أثناء عملية التطوير.
إن الهدف الأساسي من الأجهزة المنزلية هي المواصفات الثابتة التي نعمل على تطوير الألعاب وفقاً لها، وتغيير ذلك سيكون من الحماقة.
وأخيراً كشف Zeschuk بأنهم سبق وعانوا من نفس هذا الأمر مع قيام مايكروسوفت بطرح نسخ مختلفة من جهاز اكسبوكس الأصلي تمتلك كل نسخة قارئ أقراص مختلف عن النسخ الأخرى ولقد تسبب هذا الأمر بتكبد المطورين للعناء الكبير وجعل الألعاب تعمل بمستوى أداء متفاوت.
كيف برأيك سينعكس طرح النسخ المحسنة من الاجهزة على تطوير الألعاب؟